رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

باكستان تغلق معبرًا حدوديًا رئيسيًا مع أفغانستان عقب اشتباكات

نشر
الأمصار

تواصل إغلاق معبر حدودي رئيسي بين باكستان وأفغانستان لليوم الثاني على التوالي، اليوم الثلاثاء، مما أدى إلى تعليق التجارة وتقطع السبل بمئات المسافرين.

ولقي جندي باكستاني واحد، على الأقل، حتفه وأصيب اثنان في تبادل لإطلاق النار مطلع الأسبوع على معبر شامان، المعروف أيضا باسم بوابة الصداقة، في حادث لا يزال قيد التحقيق.

وقال تاج محمد، وهو ضابط أمن الحدود في معبر شامان، لوكالة الأنباء الألمانية اليوم:" ليس من الواضح بعد متى سيتم إعادة فتح الحدود".

وأضاف مسؤول آخر إنه تم عقد اجتماع أمني على الحدود بشأن المسألة، لكن دون تقدم فيما يتعلق بإعادة فتح الحدود.

يشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها إغلاق الحدود، حيث حدث ذلك عدة مرات مؤخرا في ظل ظروف مماثلة.

 

أخبار أخرى..

إحباط محاولة اغتيال إسرائيلي في جورجيا

أعلنت السلطات الجورجية، اليوم الثلاثاء، إحباط محاولة اغتيال إسرائيلي على أراضيها، في وقت تشير فيه أصابع الاتهام إلى إيران التي لم تعقب على الأمر حتى اللحظة.

ووفق ما ذكرته صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، فقد تم القبض على شخصين، أحدهما يحمل الجنسيتين الإيرانية الجورجية والآخر الجنسية الباكستانية ، على صلة بمحاولة الاغتيال.

ولفتت إلى أنه تم التعرف على مخطط إيراني لمحاولة القتل.

وأوردت الصحيفة بيانا لجهاز الأمن في جورجيا، جاء فيه "قبل وصوله إلى جورجيا ، تلقى المواطن الباكستاني التعليمات اللازمة وأعطي معلومات حول العملية".

و"لاحقًا ، وصل الشخص المذكور إلى جورجيا عن طريق بلد ثالث (لم يذكره)، حيث استأجر شقة واستلم وسائل اتصال العملية". بحسب البيان.

ومن ثم- يضيف- "تابع المواطن الباكستاني الضحية المقصودة أثناء تلقيه تعليمات من الخارج".

ووفق البيان، قام المواطن الإيراني الجورجي المقيم في جورجيا بتسليم الأسلحة للمنفذ الباكستاني دون مقابلته مباشرة".

وصادرت السلطات الجورجية أسلحة نارية وذخائر في إطار التحقيق ، بالإضافة إلى هواتف عثرت من خلالها على معلومات حول التخطيط لعملية الاغتيال وأماكن الاختباء.

وحتى الساعة لم يصدر عن إيران أي تعقيب حول هذا الأمر.

وتأتي هذه المحاولة التي لم تعلق عليها إسرائيل حتى كتابة هذا الخبر، بعد أشهر على الإعلان عن إحباط السلطات الإسرائيلية والتركية مخطط إيراني لاغتيال سياح إسرائيليين في إسطنبول.

وفي يونيو/حزيران الماضي، حذرت إسرائيل مواطنيها من زيارة تركيا، وبعد فترة وجيزة ، اعتقلت الأخيرة ثمانية أعضاء في خلية إيرانية.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي ، أحبطت قبرص محاولة إيرانية لمهاجمة إسرائيليين ، بما في ذلك الملياردير تيدي ساغي ، وهو ما نفته طهران.