رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن وأردوغان يؤكدان ضرورة استمرار صفقة الحبوب

نشر
الأمصار

أعلن  البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره التركي رجب طيب أردوغان اتفقا على ضرورة استمرار صفقة الحبوب لأهميتها للأمن الغذائي، كما بحثا العلاقات الثنائية بما يشمل قضايا التجارة والأمن، على هامش قمة مجموعة العشرين.

جاء في البيان أن "بايدن أثنى على أردوغان لجهوده في استئناف صفقة الحبوب التي اتفقا على أنها ضرورية لتحسين الأمن الغذائي العالمي ويجب أن تستمر"، وفقًا لموقع روسيا اليوم الإخباري.

والتقى قادة الدول على هامش قمة مجموعة العشرين في بالي اليوم الثلاثاء.

من جانب آخر وبحسب بيان البيت الأبيض، أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن تعازيه لنظيره التركي رجب طيب أردوغان فيما يتعلق بالهجوم الإرهابي في اسطنبول، وأعرب عن دعمه لحليف في "الناتو".

كما ناقش الجانبان استمرار التنسيق الوثيق بشأن قضايا حلف الناتو، وغيرها من القضايا ذات الاهتمام الإقليمي والعالمي.

 

أخبار أخرى..

قمة العشرين.. الرئيس الصيني يحذر من تحويل الغذاء والطاقة إلى "سلاح"

حذّر الرئيس الصيني شي جين بينج، من تحويل الغذاء والطاقة إلى "سلاح".

جاء ذلك خلال كلمته أمام قمة العشرين في بالي بإندونيسيا، اليوم الثلاثاء، والتي حذر فيها من تحويل هذه المواد لـ"سلاح"، فيما يرجّح أن كلماته تعد "انتقادا مبطّنا للعملية العسكرية الروسية لأوكرانيا".

وأضاف: "علينا معارضة تسييس مشاكل الغذاء والطاقة، بحزم، وتحويلها لأدوات وأسلحة"، مكررا في الوقت ذاته معارضته لـ"سياسة العقوبات الغربية".

وبالنسبة لمسودة البيان الختامي لقمة مجموعة العشرين المنعقدة في بالي فقد كشفت أن البلدان المشاركة، بما فيها روسيا، ستندد بالتداعيات الاقتصادية لحرب أوكرانيا التي ستدينها معظم الدول المنضوية في التكتل.

كما تدعو مسودة البيان إلى تمديد اتفاق مع روسيا تنقضي مهلته السبت يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية.

وقام الرئيس الإندونيسي، جوكو ويدودو، بافتتاح أعمال القمة، بآمال "إنهاء الحرب والعديد من الأزمات حول العالم".

وتشارك دولة الإمارات بقمة مجموعة العشرين في إندونيسيا، تحت شعار: "التعافي معاً بشكل أقوى"، من خلال وفد رفيع المستوى.

ودولة الإمارات من بين 4 دول تمت دعوتها، والمشاركة هي الثانية بعد الأولى في القمة التي ترأستها السعودية.

وفي وقت سابق، أكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، أن "قمة العشرين" في مدينة بالي الإندونيسية اجتماع عالمي مهم".