رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البحرية الأمريكية: ضبط 70 طنا من وقود الصواريخ متجه إلى اليمن

نشر
البحرية الأمريكية:
البحرية الأمريكية: ضبط 70 طنا من وقود الصواريخ متجه

أعلنت البحرية الأمريكية صباح اليوم الثلاثاء، ضبط أكثر من 70 طنا من وقود الصواريخ مخبأة بين أكياس الأسمدة على متن قارب متجه من إيران إلى اليمن.

واعتبرت البحرية الأمريكية أن تهريب إيران المساعدات للحوثيين أمرا خطيرا، ووصفته بغير المسؤول، محذرة من أنه سيؤدي إلى عدم الاستقرار في الشرق الأوسط.

وتعتبر هذه أول عملية ضبط من هذا النوع في الحرب التي دامت سنوات في ذلك البلد مع انهيار وقف إطلاق النار هناك.

قالت البحرية إن كمية فوق كلورات الأمونيوم التي تم اكتشافها يمكن أن تغذي أكثر من عشرة صواريخ باليستية متوسطة المدى ، وهي نفس الأسلحة التي استخدمها المتمردون الحوثيون اليمنيون المدعومون من إيران لاستهداف كل من القوات المتحالفة مع الحكومة المعترف بها دوليًا في البلاد والتحالف الذي تقوده السعودية. يدعمهم.

تأتي جهود إعادة التسلح على ما يبدو في الوقت الذي هددت فيه إيران المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة ودول أخرى على مدى أشهر الاحتجاجات التي دعت إلى الإطاحة بالنظام الديني في الجمهورية الإسلامية.

وتلقي طهران باللوم على القوى الأجنبية – وليس شعبها المحبط – في إثارة الاحتجاجات ، التي شهدت مقتل 344 شخصًا على الأقل واعتقال 15820 شخصًا وسط حملة قمع واسعة النطاق ضد المعارضة هناك.

 

أخبار أخرى….

قمة العشرين.. الرئيس الصيني يحذر من تحويل الغذاء والطاقة إلى "سلاح"

حذّر الرئيس الصيني شي جين بينج، من تحويل الغذاء والطاقة إلى "سلاح".

جاء ذلك خلال كلمته أمام قمة العشرين في بالي بإندونيسيا، اليوم الثلاثاء، والتي حذر فيها من تحويل هذه المواد لـ"سلاح"، فيما يرجّح أن كلماته تعد "انتقادا مبطّنا للعملية العسكرية الروسية لأوكرانيا".

وأضاف: "علينا معارضة تسييس مشاكل الغذاء والطاقة، بحزم، وتحويلها لأدوات وأسلحة"، مكررا في الوقت ذاته معارضته لـ"سياسة العقوبات الغربية".

وبالنسبة لمسودة البيان الختامي لقمة مجموعة العشرين المنعقدة في بالي فقد كشفت أن البلدان المشاركة، بما فيها روسيا، ستندد بالتداعيات الاقتصادية لحرب أوكرانيا التي ستدينها معظم الدول المنضوية في التكتل.

كما تدعو مسودة البيان إلى تمديد اتفاق مع روسيا تنقضي مهلته السبت يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية.