رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن أبلغت إسرائيل بأنها ستحقق بمقتل شيرين أبو عاقلة

نشر
الأمصار

قررت الولايات المتحدة، فتح تحقيق في مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، مشيرة إلى أنها أبلغت إسرائيل بذلك.

وقالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، إن الولايات المتحدة أبلغت إسرائيل بقرارها التحقيق في مقتل أبو عاقلة، خلال تغطيها اقتحاما إسرائيليا لمخيم جنين شمالي الضفة الغربية مايو/أيار الماضي.

وأضافت، أن 57 نائبا أمريكيًا طالبوا في رسالة إلى مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي، كريستوفر وراي ووزير الخارجية أنتوني بلينكن، بإجراء تحقيق في وفاة أبو عاقلة، وهي مواطنة أمريكية.

وجاء في الرسالة "كأمريكية، كان من حق أبو عاقلة التمتع بالحماية الكاملة الممنوحة للمواطنين الأمريكيين الذين يعيشون في الخارج".

ولم يتضح كيف ستجري الولايات المتحدة التحقيق، ولكن على الأرجح سيتم من خلال مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي.

وطلبت عائلة أبو عاقلة من الإدارة الأمريكية مرارا فتح تحقيق في مقتل شيرين.

من جهته، اعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس، قرار الولايات المتحدة "خطأ جسيم".

وقال في تغريدة على تويتر: إن" قرار وزارة العدل الأمريكية بالتحقيق في وفاة شيرين أبو عاقله، خطأ جسيم، لقد أجرى الجيش الإسرائيلي تحقيقًا مهنيًا ومستقلًا، وتم عرضه على الأمريكيين الذين شاركوا التفاصيل".

وأضاف: "لقد أوضحت للممثلين الأمريكيين أننا نقف وراء جنود الجيش الإسرائيلي، ولن نتعاون مع أي تحقيق خارجي، ولن نسمح بالتدخل في شؤون إسرائيل الداخلية".

أقارب شيرين أبو عاقلة يطالبون بالعدل في التحقيق بمقتلها

وأكد أقارب مراسلة الجزيرة الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة لمحققي الأمم المتحدة أنها قُتلت عمدا في مايو/أيار الماضي في إطار "حرب واسعة" تشنها إسرائيل ضد ممثلي وسائل الإعلام الفلسطينيين.

وشكلت قضية مقتل هذه الصحفية المخضرمة في قناة الجزيرة بالرصاص في 11 مايو/أيار في أثناء تغطيتها لعملية عسكرية إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة وهي تعتمر خوذة وترتدي سترة واقية من الرصاص كتب عليها "صحافة"؛ محور جلسة علنية نادرة في الأمم المتحدة في جنيف.

وقالت لينا أبو عاقلة ابنة شقيق الصحفية الراحلة لوكالة الصحافة الفرنسية -بعد الإدلاء بشهادتها أمام محققي الأمم المتحدة في جنيف- "نريد العدالة"، معتبرة أنها لحظة "تاريخية".

وتنظم لجنة التحقيق منذ الاثنين الماضي هذه السلسلة الأولى من جلسات استماع انتقدتها إسرائيل بشدة. وكانت لجنة التحقيق هذه شكلت في 2021 للنظر في الأسباب العميقة للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

شيرين أبو عاقلة