رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن: الانتخابات عززت وضعي السياسي وأصبحت أقوى

نشر
الأمصار

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، إن الانتخابات عززت وضعه السياسي، وذلك بعد فوز الديمقراطيين في نيفادا واحتفاظهم بالسيطرة على مجلس الشيوخ الأمريكي.

وقال بايدن، اليوم الأحد في بنوم بنه حيث يلتقي عددًا من الزعماء في إطار قمة آسيان إنه بات في موقع "أقوى"، مشيرًا إلى أن النجاح غير المتوقع للديموقراطيّين في انتخابات منتصف الولاية قد وضعه في موقف أقوى لإجراء محادثات حاسمة مع نظيره الصيني شي جين بينغ.
وبتغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن الشعب الأمريكي يدعم بأغلبية ساحقة جدول أعمالنا، والمتمثل في انخفاض تكاليف الأدوية وجعل الرعاية الصحية في متناول الجميع، وإعادة بناء أمريكا، ومواجهة أزمة المناخ، وجعل الشركات الكبرى تبدأ في دفع نصيبها العادل من الضرائب.

يأتي ذلك في وقت يبدو أن الجمهوريّين قريبون من تجريد بايدن من الغالبية في مجلس النواب، لكن كلّ الأنظار تتجه إلى العام 2024، مع ترقّب إعلان دونالد ترامب الثلاثاء ترشّحه المحتمل للانتخابات الرئاسية.

وفي ظل هذه الانتكاسات المتتالية التي مُني بها مرشحو ترامب، أطلق الرئيس السابق تصريحات عن "التزوير الانتخابي" رافضاً الاعتراف بحكم صناديق الاقتراع، كما فعل منذ هزيمته في الانتخابات الرئاسية في العام 2020.

ومن المحتمل أن تشكل انتخابات العام 2024، إعادة لمشهد انتخابات العام 2020، وخاصة بعد أن أعلن بايدن هذا الأسبوع "نيّته" السعي إلى ولاية ثانية، لكنّه آثر ترك القرار النهائي بهذا الشأن إلى العام المقبل.

مستشار الأمن القومي الأمريكي: بايدن فخور وسعيد بلقاء السيسي

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان: “إن الرئيس الأمريكى جو بايدن كان فخورًا وسعيدًا بأن الفرصة سنحت له للقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي، بصفته رئيس البلد المضيف لقمة المناخ فى دورتها الحالية (كوب27)”.

وأكد سوليفان - فى تصريح صحفي على متن طائرة الرئاسة الأمريكية المتوجهة إلى كمبوديا - أن بايدن شعر بأنه من المهم جدًا حضور بعض القمم ذات الأهمية الكبيرة هذا العام، مضيفا "أن (كوب 27) كانت أولى تلك القمم، والتى تستضيفها مصر حاليا، وكان الرئيس الأمريكى فخورًا وسعيدًا بإتاحة الفرصة له للقاء الرئيس السيسي أمس".

وأوضح أن القمة الثانية هى "الآسيان" وتٌعقد سنويا لرابطة دول جنوب شرق آسيا وتستضيفها كمبوديا هذا العام.. وقال "إن مضيف هذه القمة هو رئيس الوزراء الكمبودى سامديتش تيكو هون سين، ومن المقرر أن يجتمع بايدن معه".