رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

د. رائد العزاوي يكتب: البحرين انتخابات ناجحة في ظل قيادة رشيدة

نشر
الأمصار

مرت مملكة البحرين خلال السنوات الماضية بالكثير من التحديات، حيث استطاعت القيادة الرشيدة لجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس الوزراء سمو الأمير سلمان بن حمد بن عيسى، تجاوز العديد من المواقف والصعوبات، والعبور بهذا البلد الى بر الامان، فما بين جائحة كورونا مرورا بتحديات بناء الدولة وتدعيم ركائز الأمن وصولا الى استحقاق مهم وهو إجراء انتخابات تعتبر اليوم هي استحقاق دستوري مهم يشكل محطة جديدة نحو ترسيخ المسار الديمقراطي الذي أرسى‭ ‬دعائمه جلالة‭ ‬الملك‭ ‬حمد‭ ‬بن‭ ‬عيسى آل خليفة،‭ ‬منذ‭ ‬اليوم‭ ‬الأول‭ ‬لتوليه‭ ‬السلطة عام 1999 في‭ ‬إطار‭ ‬مشروعه‭ ‬الإصلاحي، الذي كان من أهم ثماره، عودة الحياة البرلمانية والديمقراطية للبلاد وإجراء أول انتخابات عام 2002 بعد غياب لنحو ربع قرن.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

كانت انتخابات البحرين عرسا ديمقراطيا يضاف إلى العديد من خطوات الاصلاح الديمقراطي الذي يعد في البحرين نموذجا متفردا في منطقتنا.

الانتخابات البرلمانية والبلدية في البحرين

لقد انطلقت الانتخابات البرلمانية والبلدية في البحرين 2022، في ظل إشراف قضائي كامل وهذا دليل على اهمية الشفافية والحيادية التي التزمتها الحكومة.
وبينما توجه البحرينيون إلى مراكز الاقتراع في ظل تنافس شديد ، لانتخاب 40 عضواً لمجلس النواب، و30 عضواً للمجالس البلدية، لتكون هذه الانتخابات بداية للفصل التشريعي السادس.

من بين  ‬334 ‭ ‬مرشحا‭ ‬‬تقدمت‭ ‬‭ ‬74‭ ‬سيدة للمنافسة على مقاعد البرلمان فيما‭ ‬يتنافس‭ ‬في‭ ‬الانتخابات‭ ‬البلدية‭ ‬173‭ ‬مرشحا‭ ‬من‭ ‬بينهم‭ ‬20‭ ‬سيدة، وجود هذا العدد من النسوة دليل اخر على المناخ السياسي المميز في البحرين، فالمرأة في البحرين كانت من اوئل النساء العربيات حصولا على حقوقهن الدستورية والبرلمانية مشاركة وانتخاب وعضوية ، زد على ذلك دورها المهم في بناء المملكة ومساهمتها الواعية في بناء جيل متعلم قادر على مواجهة التحديات.

لقد شهدت البحرين 5 دورات انتخابية جرى تنظيمها كل أربع سنوات في أعوام: 2006 و2010 و2014 و2018، حيث سخرت المملكة بقيادة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وبدعم ومساندة من الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، وسمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، كافة إمكانياتها لنجاح سير العملية الانتخابية بكل نزاهة وشفافية، وهي الانتخابات الاهم في ظل مخاطر متعددة تواجه المملكة.
إن الانتخابات جرت في ظل محاولات متعددة لشق الصف البحريني ومحاولات دول بعينها مسعورا للنيل من هذا الشعب الكريم الذي واجهة الفتنة ومواجهة محاولات الفرقة بكل شجاعة ، مؤكدا ان كل بحريني اليوم يلتف بكل شجاعة حول قيادة جلالة الملك حمد وولي عهده الامين سمو الامير سلمان.

إن من يحق لهم التصويت في الانتخابات 344713 ناخبًا بينما يملك حق الاقتراع كل مواطن كامل الأهلية بلغ 20 عاما،وتنفرد البحرين بانه يجوز لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، الاشتراك في انتخاب أعضاء المجالس البلدية ، إذا كان لهم محل إقامة دائم بمملكة البحرين، وكذلك غير المواطنين ممن يمتلكون عقارات مبنية أو أراضي في المملكة.

وبينما اغلقت الصناديق فان نسبة التصويت هي الاعلى منذ 20 عام بنسبة بلغت ‎%‎70 لتكون الاضخم في كل الدورات السابقة، لتؤكد وعي هذا الشعب وحكمة القيادة الرشيدة لهذا البلد العزيز على قلوب كل محبين البحرين.