رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي يطلق جسر جوي لتوصيل المساعدات إلى بوركينا فاسو

نشر
الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي يطلق جسر جوي لتوصل المساعدات لبوركينا فاسو

أعلن الاتحاد الأوروبي عن إطلاق جسر جوي إنساني جديد لتوصيل ما يصل إلى 800 طن من الإمدادات الأساسية على مدى 3 أشهر إلى بوركينا فاسو، وذلك لمساعدة الفئات السكانية الضعيفة التي يكون الوصول إليها محدودًا بشدة.

جاء ذلك في بيان صحفي نشرته المفوضية الأوروبية، عبر موقعها الرسمي، اليوم السبت، تعليقًا على زيارة مفوض إدارة الأزمات بالاتحاد الأوروبي يانيز لينارتشيتش إلى بوركينا فاسو، التي يُحتمل أن تواجه قريبًا كارثة إنسانية كبيرة.

وبحسب البيان "فأن هناك نحو مليون شخص يعيشون حاليًا في مناطق محاصرة وفقًا للأمم المتحدة؛ حيث لم تتلق بعض المناطق أي إمدادات غذائية منذ عدة أشهر، كما استنفدت مخزونات المواد الغذائية والمواد الأخرى تمامًا؛ مما أدى إلى إغلاق الأسواق".

وجدد لينارتشيتش التأكيد - خلال لقائه مع رئيس وزراء بوركينا فاسو أبولينير يواكيم كيليم دي تامبيلا - على دعوة الاتحاد الأوروبي للوصول الإنساني الكامل إلى جميع السكان المحتاجين في جميع أنحاء البلاد.

وكشف البيان أن المفوضية الأوروبية خصصت في عام 2022 وحده، 49.9 مليون يورو كمساعدات إنسانية لبوركينا فاسو، بما في ذلك عبر رحلة الجسر الجوي الأخيرة و6.5 مليون يورو من صندوق التنمية الأوروبي لمعالجة أزمة الغذاء العالمية، وبتمويل إضافي بقيمة 2.5 مليون يورو تم الإعلان عنه اليوم؛ سيصل إجمالي المساعدات الإنسانية لبوركينا فاسو لعام 2022 إلى أكثر من 52 مليون يورو إجمالاً. 

 

أخبار أخرى….

اغتيال راجيف غاندي.. يثير الجدل مجددًا في الهند بعد 33 سنة من وفاته

أفرجت المحكمة العليا عن ناليني سريهاران وخمسة مدانين آخرين في قضية اغتيال راجيف غاندي بعد 33 عاما في السجن.

في مايو، استخدمت المحكمة العليا سلطاتها غير العادية للإفراج عن المتهم السابع ، بيراريفان، وقالت المحكمة إن الأمر نفسه ينطبق على بقية المدانين.

كما أشارت المحكمة إلى أن حكومة ولاية تاميل نادو أوصت الحاكم في 2018 بالإفراج عن المدانين في قضية  اغتيال راجيف غاندي  وإلى جانب ناليني ، فإن الأشخاص الآخرين المسجونين بتهمة اغتيال رئيس الوزراء السابق راجيف غاندي عام 1991 هم سريهاران وسانثان وموروغان وروبرت باياس و RP Ravichandran.

تثير قضية  اغتيال راجيف غاندي  مشاعر عميقة في تاميل نادو ، وقد قامت كل حكومة في الولاية ، سواء بقيادة AIADMK أو DMK ، بحملة من أجل حريتهم. يعتقد الكثيرون في تاميل نادو أن السجناء السبعة لعبوا أدوارًا ثانوية في اغتيال راجيف غاندي وتم خداعهم للمشاركة في مؤامرة لم يعرفوا عنها شيئًا يذكر.