رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اغتيال راجيف غاندي.. يثير الجدل مجددًا في الهند بعد 33 سنة من وفاته

نشر
الأمصار

أفرجت المحكمة العليا عن ناليني سريهاران وخمسة مدانين آخرين في قضية اغتيال راجيف غاندي بعد 33 عاما في السجن.

في مايو / أيار ، استخدمت المحكمة العليا سلطاتها غير العادية للإفراج عن المتهم السابع ، بيراريفان، وقالت المحكمة إن الأمر نفسه ينطبق على بقية المدانين.

كما أشارت المحكمة إلى أن حكومة ولاية تاميل نادو أوصت الحاكم في 2018 بالإفراج عن المدانين في قضية  اغتيال راجيف غاندي  وإلى جانب ناليني ، فإن الأشخاص الآخرين المسجونين بتهمة اغتيال رئيس الوزراء السابق راجيف غاندي عام 1991 هم سريهاران وسانثان وموروغان وروبرت باياس و RP Ravichandran.

تثير قضية  اغتيال راجيف غاندي  مشاعر عميقة في تاميل نادو ، وقد قامت كل حكومة في الولاية ، سواء بقيادة AIADMK أو DMK ، بحملة من أجل حريتهم. يعتقد الكثيرون في تاميل نادو أن السجناء السبعة لعبوا أدوارًا ثانوية في اغتيال راجيف غاندي وتم خداعهم للمشاركة في مؤامرة لم يعرفوا عنها شيئًا يذكر.

On Rajiv Gandhi Case Convict's Early Release Plea, Court Notice To Centre

اغتيل راجيف غاندي في 21 مايو 1991 في سريبيرومبودور في تاميل نادو من قبل انتحارية من مجموعة نمور تحرير تاميل إيلام من سريلانكا المجاورة.

في عام 2000 ، تم تخفيض عقوبة منفذوا  اغتيال راجيف غاندي ناليني سريهاران إلى السجن مدى الحياة بتدخل سونيا غاندي ، زوجة راجيف غاندي ورئيس الكونغرس السابق، وفي عام 2008 ، التقت بها بريانكا غاندي فادرا ، ابنة راجيف غاندي ، في سجن فيلور.

كما تم تخفيف عقوبة ستة مدانين آخرين في قضية اغتيال راجيف غاندي عام 2014، وفي العام نفسه ، بدأ رئيس وزراء تاميل نادو جايالاليثا تحركات لإطلاق سراحهم. اعترض الكونجرس بشدة على أمر المحكمة العليا بإطلاق سراح قتلة راجيف غاندي.

وصت حكومة تاميل نادو يوم الخميس في المحكمة العليا بالإفراج عن ناليني سريهاران و RP Ravichandran المدانين بالسجن مدى الحياة فيما يتعلق باغتيال راجيف غاندي.

وقالت حكومة ولاية تاميل نادو في إفادة خطية أن مساعدتها ونصائحها لعام 2018 بشأن تخفيف عقوبة السجن المؤبد عليهم في قضية  اغتيال راجيف غاندي ملزمة للحاكم.

اقترب ناليني ورافيشاندران من المحكمة العليا سعيا للإفراج عن زميله المدان إيه جي بيريفالان الذي يشبه السجن.

قالت حكومة ولاية تاميل نادو إنها نظرت في اجتماع مجلس الوزراء الذي عقد في 9 سبتمبر 2018 ، في التماسات الرحمة المقدمة من سبعة مدانين في قضية اغتيال راجيف غاندي ، وقررت التوصية بالحاكم بإسقاط عقوبة السجن المؤبد بحقهم ، مستشهدة بالسلطة الممنوحة بموجب المادة 161. من الدستور.

وقالت: "تم إرسال التوصية المذكورة فيما يتعلق بسبعة مدانين مدى الحياة إلى حاكم ولاية تاميل نادو آنذاك بشكل فردي للموافقة عليها في 11 سبتمبر ، والشيء نفسه ما زال معلقًا في مكتبه منذ ذلك الحين". قال تاميل نادو إن القانون المتعلق بسلطة الحاكم بموجب المادة 161 من الدستور وسلطة حكومة الولاية في التعامل مع الجرائم (302 من IPC) يقع ضمن المجال الحصري لحكومة الولاية وهو أيضًا مُسوى جيدًا. 

Tamil Nadu Agrees For Pre-Mature Release Of Rajiv Gandhi's Assassins

قالت حكومة الولاية إنها السلطة المختصة لاتخاذ قرار بشأن الالتماس المقدم من ناليني ورافيشاندران بموجب المادة 161 من الدستور و "قرار مجلس الوزراء الصادر في 9 سبتمبر 2018 ، نهائي ويمكن ممارسته، من قبل حاكم ولاية تاميل نادو بناءً على مساعدة ومشورة مجلس الوزراء ".

"إن قرار المحكمة العليا بإطلاق سراح من تبقى من قتلة اغتيال راجيف غاندي أمر غير مقبول تمامًا وخاطئ تمامًا ينتقده حزب المؤتمر بوضوح ويرى أنه لا يمكن الدفاع عنه تمامًا.

 ومن المؤسف أن المحكمة العليا لم تتصرف بما يتفق مع وقال الامين العام للمؤتمر جيرام راميش "روح الهند في هذه القضية".

وقال باكياناثان شقيق ناليني سريهاران إن المدانين قضوا بالفعل 33 عاما في السجن وعانوا بما فيه الكفاية. وقال باكياناثان لقناة إن دي تي في "تم الإفراج عنهم لأسباب إنسانية. ومن يعارض إطلاق سراحهم يجب أن يحترم قوانين الهند".