رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا ترحّل أفواجا جديدة من المهاجرين المغاربه

نشر
الأمصار

تستمر السلطات التركية في تنزيل خطتها القاضية بترحيل آلاف المهاجرين إلى بلدانهم، حيث قامت خلال هذا الأسبوع بترحيل مئات “الحراكة” المغاربة كانوا يقيمون في مراكز الرعاية الاجتماعية.

وكشف مصدر مطلع، أن عددا من المهاجرين المغاربة لجؤوا إلى مقر سفارة المملكة في أنقرة من أجل الحصول على ترخيص مغادرة التراب التركي، بعدما فقدوا جوازات سفرهم أثناء رحلة العبور إلى الضفة الأوروبية.

وتواكب قنصلية المملكة في إسطنبول عملية تأهيل المغاربة الراغبين في العودة إلى أرض الوطن، من خلال تقديم رخصة المرور للذين لا يتوفرون على جواز السفر؛ بينما يستمر تدفق المهاجرين على المصالح الدبلوماسية المغربية في تركيا.

وأمام شبح الطرد من البلاد، يلجأ عدد من المواطنين المغاربة إلى مصالح القنصلية في إسطنبول من أجل الاستفسار بشأن تجديد وثائق الإقامة في بلاد العثمانيين؛ إلا أنهم تفاجؤوا بوجود شروط جديدة معقدة، وفي بعض الحالات تم ترفض تجديد الإقامة.

وتواجه تركيا موجة جديدة من النازحين والمهاجرين الذين يأتون في الغالب من دول آسيوية وإفريقية من أجل العبور إلى اليونان أو للاستقرار في إحدى مدنها، خاصة إسطنبول التي تتساهل مع وجود الأجانب في ظل القوانين المعمول بها في البلاد.

أخبار أخرى..

المغرب يرخص للقاح صيني جديد لفيروس "كورونا" يستخدم عبر الأنف.

رخصت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية، للقاح Convidecia Air الذي أنتجه المختبر الصيني Biologics CanSino للتلقيح ضد “كوفيد 19” يمكن استخدامه عبر الأنف.

وتأتي هذه الخطوة قبيل أيام من تحذيرات اللجنة العلمية والتقنية ضد “كوفيد 19” من انطلاق موجة خامسة بالبلاد.

في المقابل، أكد أفراد من اللجنة العلمية للتلقيح ضد “كوفيد 19” بالمغرب أن لا علم لهم بالموضوع، وأنه لم يسبق أن ناقشوا موضوع هذا اللقاح، مؤكدين أن مديرية الأدوية التابعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية هي المخول لها الترخيص للقاحات بالمملكة.

وقال مصدر من الوزارة سالفة الذكر، ضمن تصريحه، إن الأمر يتعلق بـ”عملية روتينية”، مؤكدا أن “أي لقاح أتثبت التجارب أنه مفيد يتم الترخيص له.

وأوضح المختبر المصنع للقاح، ضمن بلاغ له، أنه “يمكن أن يحقق العلاج عن طريق الاستنشاق حماية ثلاثية؛ لأنه يؤدي إلى استجابة مناعية مخاطية”.