رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وصول 55 ألف لاجئ من الصومال إلى مخيم داداب في كينيا

نشر
الأمصار

وصل أكثر من 55 ألف لاجئ من الصومال فارين من الجفاف الشديد فى الصومال وشرق إفريقيا إلى مخيم داداب فى كينيا، كما أنه من المتوقع وصول ما مجموعه 120 ألف لاجئ إلى مخيم داداب للاجئين بحلول أوائل عام 2023 وفق مكتب الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة "أوتشا " نقلا عن لجنة الإنقاذ الدولية.

 

ووفق بيان المنظمة الدولية كشف الوضع الإنساني في المخيم عن أزمة صحية عامة خطيرة ناجمة عن نقص الخدمات الأساسية، والاكتظاظ الشديد، والنقص المزمن في التمويل، مع عدم وجود تسجيل لطالبي اللجوء الصوماليين منذ عام 2016، داعية إلى زيادة المساعدة الإنسانية لتلبية متطلبات الوافدين الجدد واللاجئين منذ فترة طويلة والمجتمعات المضيفة ، حيث لا يزالون يعانون من الجفاف.

 

ومن جانبه، قال محمد المنتصر حسين، المدير القطرى لــ IRC في كينيا، أن داداب بها أكبر تجمع للاجئين في إفريقيا. حيث يبلغ عدد سكانها ثلاثة أضعاف حجمها لافتا إلى أن منطقة داداب تعمل فوق طاقتها ولا تلبى الاحتياجات الحالية، حيث إنه من المتوقع أن يكافح مئات الآلاف من اللاجئين الصوماليين للعثور على المساعدة المنقذة للحياة من خلال الفرار إلى كينيا هذا العام ما لم يتم اتخاذ خطوات عاجلة للتعامل مع أزمة الجوع والمرض الخطيرة التي تتكشف في مخيم داداب للاجئين.

 

وقال المسؤول فى المنظمة الدولية فى الصومال: يستمر الجفاف الشديد والعنف في تهجير آلاف الأشخاص داخليًا وعبر الحدود ، مضيفا: "يجب على القادة الدوليين ضمان استخدام التمويل الفوري لتقديم الإغاثة ومنع نزوح 7 ملايين شخص بحاجة إلى المساعدة الإنسانية".

 

أخبارأخرى..

الصومال يعلن قتل قرابة 100 عنصر من مليشيات حركة الشباب الإرهابية.

أفادت السلطات الصومالية، بأن الجيش الوطني قتل زهاء 100 عنصر من مليشيات حركة الشباب الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة، خلال عمليات عسكرية واسعة النطاق في محافظتي غلغدود وشبيلى السفلى.

وقالت وزارة الإعلام الصومالية، في بيان، إن أكثر من 50 عنصرا من مليشيات حركة الشباب المتشددة قتلوا على أيدي قوات الجيش الوطني بالتعاون مع المقاومة الشعبية في منطقة “عيل غروف” بإقليم غلغدود، مشيرة إلى أن الإرهابيين تكبدوا خسائر فادحة، حيث دمرت معاقلهم في المنطقة.

وأضاف المصدر ذاته أن ” 47 إرهابيا لقوا مصرعهم في عملية مخططة ثانية نفذتها أجهزة الأمن الوطنية بالتعاون مع المخابرات الصومالية في منطقة “غيشان” التابعة لإقليم شبيلي السفلى، مبرزا أن هذه العملية جاءت عقب ورود معلومات استخبارية حول نشاط الخلايا الإرهابية في المنطقة المذكورة.

وأعربت حكومة الصومال الفيدرالية، بحسب البيان، عن امتنانها للسكان المحليين والشركاء الدوليين، الذين ساهموا في هذه العمليات الناجحة للقضاء على مليشيات حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وكانت قوات الجيش قد أعلنت الخميس الماضي عن مقتل نحو 100 عنصر من حركة الشباب في منطقتي غرس مغن وعيل هريري التابعتين لمحافظة هيران وسط البلاد.

يشار إلى أن الجيش الوطني الصومالي قد كثف في الآونة الأخيرة من عملياته بهدف القضاء على حركة الشباب الإرهابية.

سيعقد المؤتمر الدولي الحادي عشر للبقول والبذور الزيتية يومي 15 و 16 نوفمبر 2022 في أديس أبابا ، وفقًا لاتحاد مصدري البقول والبذور الزيتية والتوابل الإثيوبية.

وفي إفادة لوسائل الإعلام ، قال رئيس الجمعية سيساي أسماري إنه سيتم تقديم 14 ورقة بحثية تركز على أنماط السوق الحالية للبقول والبذور الزيتية في المؤتمر.

وذكر أن المؤتمر الدولي يستهدف الحصول على معلومات حصرية عن سوق البذور الزيتية والبقول وفرص التواصل ، حيث تلعب إثيوبيا دورًا كبيرًا في سوق البقول والبذور الزيتية العالمية.