رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السفير الأمريكي: لا حل لنزاع الحكومتين في ليبيا إلا بالانتخابات

نشر
السفير الأمريكي بليبيا/
السفير الأمريكي بليبيا/ ريتشارد نورلاند

أكد السفير الأمريكي في ليبيا ريتشارد نورلاند، أن حل أزمة النزاع على السلطة لا يمكن أن يأتي إلا عبر الانتخابات.

وأكد نورلاند خلال كلمته في مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، بالعاصمة طرابلس، على أن تركيز القادة الليبيين يجب أن يكون على إعداد القاعدة الدستورية وقوانين الانتخابات، لأنّها أولى من الاهتمام بالمرحلة الانتقالية.

وفيما يتعلق بإيرادات النفط، التي تشكلّ أيضاً مصدر خلاف وصراع بين القوى الليبية، دعا نورلاند، إلى وضع آلية لمساءلة ومراقبة إنفاق هذه العوائد من أجل تعزيز الشفافية، وضمان عدم استخدام الأموال لأغراض سياسية وغير مناسبة لليبيين.

وأكد على دعم بلاده لمغادرة المرتزقة والقوات الأجنبية للأراضي الليبية، وتوحيد الجيش ومساندة عمل اللجنة العسكرية المشتركة 5+5.

وجدير بالذكر، أن الانتخابات في ليبيا، كانت تعثرت منذ ديسمبر الماضي (2021) وحتى الآن، بسبب عدم توافق الأطراف السياسية على الأساس الدستوري لهذه العملية الانتخابية، نتيجة خلافات حول شروط الترشح للرئاسة.

ففيما يرفض معسكر الغرب الليبي ترشح العسكريين وأصحاب الجنسية المزدوجة، يطالب معسكر الشرق بإتاحة الفرصة للجميع، هذا إلى جانب وجود حكومتين تتنازعان على السلطة.

وحتى الأن، لا توجد أي بوادر لإمكانية التوصل إلى اتفاق قويّ في المدى القريب، يتيح إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية تنهي المرحلة الانتقالية وتقود البلاد إلى الاستقرار، وتفتح الباب أمام توحيد المؤسسات.

أخبار أخرى….

الخارجية الفلسطينية: ليبيا تقدم مزيدا من التسهيلات لأبناء جاليتنا

قالت سفارة دولة فلسطين لدى دولة ليبيا، إن السلطات الليبية وافقت على منح إقامات لفئة المتقاعدين والعاملين في القطاع الخاص لمدة 5 سنوات، وتأشيرة خروج وعودة لعدة رحلات، لأبناء الجالية الفلسطينية، معفاة من الرسوم.

وأعربت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الفلسطينية، في بيان لها، اليوم الخميس، عن شكرها لدولة ليبيا حكومة وشعبا على ما تقدمه لأبناء شعبنا من تسهيلات ورعاية واهتمام، مشيرة إلى أن ليبيا تعامل أبناء الجالية من حيث العمل والصحة والتعليم معاملة الليبيين، وأنها وافقت على علاج 25 حالة مرضية خارج دولة ليبيا وعلى نفقتها، كذلك صرف منحة للطلبة الفلسطينيين أسوة بالطلبة الليبيين، ما من شأنه تعزيز صمود أبناء شعبنا.