رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

خبير بيئي: الجنوب العراقي يتأثر بشكل كبير من نقص المياه

نشر
الأمصار

قال الخبير البيئى، أحمد صالح نعمة، إن العراق من أكثر دول العالم تأثرا بالتغييرات المناخية، فالتغير المناخى لا يأتى فجأة، فهو يأتى بالتدريج البطىء، وما حدث بالعراق هو تراكم الإهمال منذ نحو 4 أو 5 عقود، وهذا الإهمال هو ما أوصلنا لهذه النتيجة.

وأضاف خلال مداخلة  ببرنامج «مطروح للنقاش»، على قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه لم يعر أحد أهمية أو أولوية لموضوعات البيئة سوى باستهلاك المياه أو غيرها، فنشاطنا بشكل فردي هو رصد لحالات الانتهاكات على الأنهار والبيئة، وكذلك المدافعة وحشد الرأى وتجميع المواطنين وإقناعهم وتوعيتهم بالحصص المائية بين المحافظات وداخل المحافظة الواحدة.

وتابع أن الجنوب العراقي يتأثر بشكل كبير جدا من نقص المياه، وسوء إدارة ملف المياه حدى بنا أن نصل إلى فقدان أغوار محافظة بيسان بنسبة 100% ولم يبق من بعض المحافظات سوى القليل جدا.

وعن نشر الوعى البيئى أوضح أنه تم دعوة الكثير من الفنانين، منهم الفنان نصير شمة وغيره لعقد جلسات للحديث عن هذه القضية الحساسة في فترة الجفاف، وسبب ذلك لهم صدمة كبيرة جدا، ورسموا لوحات وكتبوا عن هذه المشكلة، وكذلك بعض الأعمال الخاصة بالمسرح والتمثيل.
 

العراق.. إخماد حريق اندلع في ملعب الحبيبية شرقي بغداد

 

وأعلنت مديرية الدفاع المدني في العراق، إخماد حريق اندلع في ملعب الحبيبية شرقي بغداد.

وقالت المديرية في بيان،إن "فرق الدفاع المدني اخمدت حريقًا اندلع داخل منظومه البطاريات الكهربائيه (الإنارة) في ملعب الحبيبية (المدينة) دون تسجيل إصابات بشرية".

وحدد مدير عام الدفاع المدني اللواء كاظم بوهان، أسباب زيادة معدلات الحرائق خلال العام الحالي.

أخبار أخرى..

السوداني يوجه الجهات الأمنية بإبداء الصلابة المطلوبة لمواجهة التحديات

وجه رئيس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، الجهات الأمنية بإبداء الصلابة المطلوبة لمواجهة التحديات، فيما أكد أن هناك جهات يزعجها أنْ يشهد العراق تحقيق إنجاز على المستوى الوطني.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، إن "رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، ترأس اجتماعا للمجلس الوزاري للأمن الوطني شهد البحث في آخر المستجدات والأوضاع الأمنية، فضلا عن مناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال".

وشدد السوداني وفقا للبيان على أهمية الدور الذي يؤديه المجلس بوصفه السلطة الأعلى في البلاد المسؤولة عن القرار الأمني.

وأكد أن "الهدف الأسمى في إنفاذ القانون ما زال يواجه تحديات سياسية واجتماعية واقتصادية، وهو ما يحتم أن يرافقه نجاح ملموس على المستوى الخدمي". 
وأشار السوداني إلى أن "هناك جهات، سواء في الداخل وفي الخارج، يزعجها أنْ يشهد العراق تحقيق إنجاز على المستوى الوطني، لذا فإننا كلما تقدمنا في خطوات تقديم الخدمات، سنواجه المزيد من التحديات الأمنية".

ووجه السوداني الجهات الامنية بإبداء الصلابة المطلوبة لمواجهة هذه التحديات، وأنه لا توجد جهة فوق القانون، لافتا الى أنه "يتحتم علينا تعزيز الطابع المدني للدولة، وهو ما يتعارض مع اتجاه عسكرة المدن".

وعلى ضوء اجتماعه أصدر مجلس الأمن الوطني وفقاً للبيان عدة قرارات تضمنت منع الجهات الرسمية كافة من زيارة الوفود الأجنبية الرسمية أو استقبالها، إلا بعلم الحكومة وموافقتها، وبالتنسيق مع وزارة الخارجية وبخلاف ذلك سيتم التعامل مع هذه الحالات وفقاً للقوانين النافذة، وتشكيل لجنة تحقيقية بحق الجهات الأمنية والاستخبارية التي لم تنفذ قرار مجلس الأمن الوطني المتعلق بإلغاء التدقيق الأمني للمواطنين في المناطق المحررة، ومحاسبة المقصرين.