رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجبير يلتقي ولي عهد البحرين في COP27

نشر
الأمصار

التقى وزير الدولة للشؤون الخارجية وعضو مجلس الوزراء مبعوث شؤون المناخ عادل بن أحمد الجبير، الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء في مملكة البحرين، وذلك على هامش مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغيّر المناخ (COP27) المنعقد في مدينة شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية.
وجرى خلال اللقاء، استعراض العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، بالإضافة إلى بحث الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المؤتمر.

 

المبعوث الصيني لتغير المناخ: عزمنا لتحقيق الحياد الكربوني لا يلين

وتوجه المبعوث الصيني الخاص لتغير المناخ، شيه جينهوا، بالشكر إلى الرئاسة المصرية والأمانة الفنية، على جهودهم للتحضير لقمة المناخ COP27، بمدينة شرم الشيخ.

وأضاف في كلمة ضمن فعاليات قمة المناخ COP27، اليوم الثلاثاء، أن «التغيرات المناخية، ألحقت أضرارًا كبيرة بأجزاء في مختلف القارات، فضلًا عن أن أزمات الطاقة والغذاء ضربت العالم بصورة متعاقبة»، منوهًا إلى أن «العمل المناخي يواجه تحديات كبيرة».

وشدد على أهمية «مبدأ المسؤولية المشتركة والالتزام بالمساهمات المحددة الوطنية»، موضحًا أن «اتفاق باريس لعام 2015 بدأ عملية التنفيذ».

 

وأشار إلى أن «الدورة الـ27 لمؤتمر الأطراف مهمة، من أجل الحفاظ على التوافق على مبادئ الاتفاقية، وترويج العمل الفعلي لكل الأطراف».

ولفت، إلى أن بلاده استجابت بأعمال كثيرة وفعالة لتغير المناخ، متابعًا: «عقدنا المؤتمر الوطني الـ20 للصين، وأكدنا عزمنا على اتخاذ مسار التنمية الخضراء مهما كانت التحديات».

وأردف: «عزم الصين لتحقيق الحياد الكربوني لا يلين، وموقفها العازم على المشاركة في مواجهة تغير المناخ لن نتزحزح عنه، وجهود الصين في الطاقات المتجددة أدت إلى تثبيت 1.1 مليار ميجاوات».

 

وتواصلت، الثلاثاء، لليوم الثاني على التوالي اجتماعات القادة في قمة المناخ COP27 في مدينة شرم الشيخ، في دورته الـ27، التي تستضيفها وتترأسها مصر، خلال الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر الجاري.

مقاتلات شبحية تخطف العقول بمعرض الصين الجوي (صور)

وأضفى ظهور طائرات شبحية مقاتلة تابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني في سماء سماء تشوهاي مزيدا من الأهمية على معرض الصين الجوي.

وبحسب وكالة رويترز فقد افتتحت نسخة مصغرة من أكبر معرض جوي في الصين، اليوم الثلاثاء، بسبب إجراءات كورونا في مدينة تشوهاى بمقاطعة قوانغدونغ.