رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء الفلسطيني يلتقي نظيرته التونسية على هامش قمة COP27

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم الثلاثاء، بنظيرته التونسية نجلاء بودن، على هامش قمة المناخ COP27 التي تعقد في شرم الشيخ، وذلك بحضور سفير دولة فلسطين لدى مصر، مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية دياب اللوح.

وخلال اللقاء، أشاد اشتية بالموقف التونسي الثابت من القضية الفلسطينية، الذي أكده الرئيس قيس سعيد في خطابه في القمة العربية بالجزائر، الذي يعكس العلاقات الأخوية ما بين فلسطين وتونس، ويؤكد الدور التونسي المناصر لشعبنا وقضيته العادلة.

كما تطرقا الطرفان إلى تعزيز التعاون الثنائي في مختلف القضايا البيئية والاقتصادية، مؤكدين على تعزيز التنسيق السياسي وتبادل الرؤى بشأن مختلف الملفات.

وومن جانبه، استعرض اشتية مع نظيرته التونسية أشكالا جديدة من الدعم للشعب الفلسطيني وتعزيز صموده في أرضه، لا سيما في القدس المحتلة، كما وضعها في صورة التحديات التي تعيشها القضية الفلسطينية وتأثرها بالمتغيرات الدولية.

وأكدت بودن دعم بلادها المتواصل لفلسطين وشعبها في تحقيق تطلعاته بإنهاء الاحتلال، وإقامة دولته المستقلة، مشددة على إسناد تونس للموقف الفلسطيني.

 

أخبار أخرى….

فلسطين: لا نتسبب بتغير المناخ ولكننا نتأثر به ومستعدون لأي تعاون إقليمي

قال محمد اشتية رئيس الوزراء الفلسطيني، أنه يجب تعزيز التعاون بين دولنا لمواجهة التغيرات المناخية.

جاء ذلك خلال كلمته فى قمة رؤساء الدول لانطلاق شرق المتوسط، ومبادرة الشرق الأوسط لتغير المناخ بمشاركة الرئيس السيسى.

وأضاف أن فلسطين ليست الدولة الوحيدة في شرق المتوسط المتأثرة بقضايا تغير المناخ، هناك اهتمام كبير بخطة العمل الإقليمية وتركيز الجهود وحشدها لا يجب أن تكون من جانب الحكومات فقط ولكن من جانب الشعوب والقطاع الخاص.

واستطرد قائلًا "أعتقد أنه من المهم لجميع الأطراف الوصول إلى بحر متوسط أنظف، وأتحدث هنا عن شرق المتوسط، لافتا إلى أنه في فلسطين نستهلك 2.7 لتر مياه لكل شخص، ولدينا استهلاك كبير، وعجز أكبر في توافر المياه، ولابد أن تذكر أن لدينا مشكلة في التعاون والحقوق المائية".

وأكد أننا نحتاج نقلة نوعية في سلوك الأفراد والسكان والأعمال الصناعية، والأعمال الهدمية ضد البيئة.

وأضاف: "في فلسطين لا نتسبب بالتغير المناخي، ولكننا نتأثر به لأننا جزء من المنطقة، ونحن مستعدون للمشاركة في أي تعاون إقليمي".