رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تطور جديد بمحاكمة الرئيس السوداني السابق البشير

نشر
الأمصار

قال المعز حضرة، عضو هيئة الاتهام في محاكمة الرئيس السودني السابق عمر البشير، إن المحكمة التي تنظر قضية انقلاب 1989 التي يحاكم فيها عمر البشير وعدد من عناصر المؤتمر الوطني - الجناح السياسي للإخوان - وافقت على طلب لهيئة الاتهام بتحويل أحد المتهمين إلى "شاهد ملك"؛ في تطور قد يؤدي إلى تسريع إجراءات القضية التي استمرت نحو عامين. 

وأوضح حضرة، في حديث لموقع "سكاي نيوز عربية"، أن المعلومات والوقائع التي يدلي بها المتهم هاشم بريقع، وهو ضابط سابق بالجيش، كشاهد ملك ستشكل تطورا مهما.

ويمثل البشير، و15 من ضباط القوات المسلحة و8 مدنيين أمام محكمة خاصة في مواجهة اتهامات تصل عقوبتها للإعدام بسبب تقويض النظام الدستوري على خلفية المشاركة في انقلاب 30 يونيو 1989 بغطاء من جماعة الإخوان، التي كان يتزعمها حسن الترابي الذي توفي في مارس 2016.

وتشمل قائمة المتهمين المدنيين، علي عثمان محمد طه ونافع علي نافع وعوض الجاز وآخرين.

وكان البشير وصل إلى السلطة بانقلاب عسكري على حكومة الأحزاب الديمقراطية برئاسة الراحل الصادق المهدي العام 1989، وبقي في الحكم حتى العام 2019، عندما أطاح به الجيش قبل اعتقاله، بعد 4 أشهر على بدء احتجاجات شعبية ضده.

أخبار أخرى..

سعر الدولار اليوم في السودان الثلاثاء 8 نوفمبر 2022

تراجع سعر الدولار اليوم في السودان خلال تداولات الثلاثاء 8 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، لدى البنك المركزي والسوق الموازية (السوداء).

سعر الدولار اليوم في السودان

انخفض سعر الدولار اليوم في بنك السودان المركزي ليهوي إلى مستوى 573.19 جنيه متوسط ترجيحي لدى الصرافات، و579.09 جنيه متوسط ترجيحي لدى المصارف التجارية.

وتراجع سعر الدولار في السودان اليوم الثلاثاء 8 نوفمبر/ تشرين الثاني لدى السوق الموازية (السوداء) لينزل إلى مستوى 580 جنيهاً، مقابل 581 جنيهاً في ختام تداولات أمس الإثنين، بحسب وسائل إعلام محلية.

السودان والتحول الأخضر

وقال الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، خلال كلمته أثناء فعاليات قمة المناخ كوب 27 بمدينة شرم الشيخ، مساء الإثنين، إن انخراط السودان في برامج ومشروعات مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، إضافة إلى إتاحة إمكانيات السودان الطبيعية، لتنفيذ خطط ومشروعات المبادرة، ذات الفائدة الكبيرة لشعوب المنطقة.

وجدد البرهان التزام السودان بخطط وبرامج التحول الأخضر، وإتاحة إمكانياته وموارده الطبيعية لتكون تحت تصرف التحول الأخضر.

وأثنى البرهان على مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، لدورها في تقديم الحلول العملية المناسبة لامتصاص ومعالجة الآثار السلبية للتغيرات المناخية، ومعالجة تدهور التربة، والحفاظ على القطاع الغابي والمراعي الطبيعية.