رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نائب وزير الخارجية الروسي: موسكو ليس لديها شروط مسبقة للمفاوضات مع أوكرانيا

نشر
الأمصار

قال نائب وزير الخارجية الروسي، أندريه رودنكو، اليوم الثلاثاء، إن بلاده ليس لديها شروط مسبقة لإجراء مفاوضات مع أوكرانيا باستثناء أن تظهر كييف حسن النية.

وأضاف "رودنكو"، في تصريحات صحفية أوردتها وكالة الأنباء الروسية (سبوتنيك)،  "أوكرانيا تبنت قانونا يمنعها من إجراء مفاوضات سلمية مع روسيا، هذا هو خيارهم"، لافتا إلى أن موسكو أعلنت دائما استعدادها للمفاوضات السلمية.

 

وأشارت "سبوتنيك" إلى أنه في وقت سابق من اليوم، حدد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي شروط كييف للدخول في حوار مع روسيا، والتي تضمنت استعادة وحدة الأراضي، واحترام ميثاق الأمم المتحدة، والتعويض عن جميع الخسائر التي سببتها الحرب، وضمانات عدم تكرار ذلك.

 

وأوضحت الوكالة الروسية، أنه في الوقت ذاته وقع زيلينسكي مرسومًا بشأن تنفيذ قرار مجلس الأمن القومي والدفاع في أوكرانيا بشأن استحالة إجراء مفاوضات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

أخبار اخرى..

تركيا تبدأ شراء الغاز من روسيا بالروبل

قال وزير الطاقة التركي فاتح دونميز الثلاثاء، إن مشتريات تركيا من الغاز الطبيعي من روسيا بدأ دفعها جزئياً بالروبل الروسي.

وأضاف دونميز، في مقابلة مع قناة تي.آر.تي الإخبارية التابعة لمؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية، أن حصة المدفوعات بالعملة المحلية مقابل استيراد الطاقة من روسيا ستزيد في الأشهر المقبلة.

وأسفرت قمة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين يوم 5 أغسطس/آب 2022 في مدينة سوتشي الروسية، عن توصل الطرفين إلى اتفاق يقضي بدفع أنقرة جزءاً من ثمن الغاز الطبيعي لموسكو بالعملة الروسية المحلية الروبل، وهو ما اعتبرته بعض الدول الغربية تحدياً للعقوبات المفروضة على موسكو.

وفي سياق اخر،قالت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الثلاثاء، إن روسيا بدأت في بناء هياكل دفاعية حول مدينة ماريوبول في جنوب شرق أوكرانيا.

وأشارت وزارة الدفاع في بيان نشرته في حسابها على "تويتر" إلى أن هناك مصنعين ينتجان هياكل خرسانية لهذا الغرض.

وأوضحت أن تحصين روسيا لخطوطها بالمناطق الخاضعة لسيطرتها في أوكرانيا يشير إلى سعيها لإعداد دفاعات عميقة خلف خط المواجهة الحالي.

ورجحت الوزارة أن يكون هدف روسيا من ذلك هو "منع أي تقدمات أوكرانية سريعة في حالة حدوث اختراقات".