رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

توقعات بارتفاع المتوسط السنوي لخامات أوبك 104 دولار للبرميل

نشر
الأمصار

أشارت أحدث توقعات منظمة أوبك، إلى تراجع المتوسط الشهري لسعر سلة خامات أوبـك خـلال شهر سبتمبر 2022 إلى 95.5 دولار للبرميل، أي بنسبة انخفاض تبلغ 6.3% مقارنة بالشهر السابق، بينما تشير توقعات المنظمة إلى ارتفاع المتوسط السنوي لسعر سلة خاماتهـا فـي عام 2022 إلى 104.2 دولار للبرميل، أي بنسبة زيادة تبلغ 49.1% مقارنة بعام 2021 وذلك وفقا للنشرة الشهرية حول التطورات البترولية لمنظمة "أوابك".

 

وأضاف التقرير الصادر خلال الشهر الجارى، أن متوسط أسعار سلة خامات أوبك قد انخفض خلال شهر أغسطس 2022 بنسبة %6.1 (6.6 دولار للبرميـل) مقارنة بالشهر السابق، ليصل إلى 101.9 دولار للبرميل.

 

وتابع التقرير ،يعزى ذلك بشكل رئيسي إلى تزايد عمليات البيع في أسواق العقود الأجلـة التـي تسببت فـي حدوث تقلبات مرتفعة،إلى جانب تراجع الاهتمـام بشـراء النفط الخـام فـي السوق الفورية، بما في ذلك من مصافي تكرير النفط في أوروبا والصين، قبـل بـدء موسم الصيانة المتوقع أن يبلغ ذروته خلال شهري أكتوبر ونوفمبر 2022.

 

اقرأ أيضًا..

الإسكوا: بلدان الشرق الأوسط طرحت حلولًا لمواجهة التغيرات المناخية


قالت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا "الإسكوا"، إن بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قدمت وعودها حول إجراءات مواجهة تغير المناخ، اعتبارًا من أغسطس 2022، حيث تقدم 38 بلدًا منخفض او متوسط الدخل قد قدم إلى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ خططه الوطنية للتكيف. 

 

ووفقًا لتقرير “الإسكوا” فقد قدمت 3 بلدان في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، خطط التكيف الوطنية الخاصة بها، شملت "خطة الكويت الوطنية للتكيف 2019-2030: تأقلم ومرونة مناخية معززة لتحسين الحياة المجتمعية وتحقيق الاستدامة" في فبراير 2021، وقدمت فلسطين خطة التكيف الوطنية مع تغير المناخ في نوفمبر 2016، كما قدم السودان "خطة التكيف الوطنية" في يوليو 2016. 

 

وثمة بلدان اخرى في منطقة الشرق الأوسطو وشمال أفريقيا، مثل مصر وتونس والجمهورية العربية السورية، وجيبوتي، والصومال، والعراق وعمان والمغرب، بصدد صياغة وتنفيذ خططها الوطنية للتكيف مع المناخ. 

 

وتأتي جميع خطط التكيف الوطنية المقدمة حتى الآن، على ذكر الأطفال، بما في ذلك التركيز على صحة الأطفال، وتتضمن معلومات أساسية عن المناخ واثر انعدام المساواة الاقتصادية على الأطفال. ومن بين المساهمات المحددة وطنيا التي تم تقديمها في المنطقة، قيمت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، 45% منها على أنها تراعي الأطفال، وهي ثاني أعلى نسبة في أي منطقة حول العالم.