رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بريطانيا وكينيا تتفقان على تسريع العمل في مشروعات بقيمة 500 مليار شلن

نشر
الأمصار

اتفقت المملكة المتحدة وكينيا على تسريع العمل في ستة مشاريع بقيمة 500 مليار شلن كيني لتسريع تدفق تمويل المناخ إلى كينيا، وذلك عقب اجتماع عقده رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك مع الرئيس الكيني وليام روتو على هامش الدورة الـ27 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (Cop27) في شرم الشيخ.

وبحسب الموقع الرسمي للحكومة البريطانية، ستصبح هذه الاستثمارات الجديدة والنظيفة والخضراء مشاريع رائدة للشراكة الاستراتيجية بين المملكة المتحدة وكينيا، وهي اتفاقية طموح مدتها خمس سنوات تفتح منافع متبادلة للمملكة المتحدة وكينيا.

وتشمل المشاريع: الجيل الجديد من توليد الطاقة الحرارية الأرضية والطاقة الشمسية في مينيجاي وماليندي، والتجديد الأخضر لوسط نيروبي حول محطة سكة حديد مركزية جديدة، واستثمار 32 مليار شلن كيني في مركز زراعي مقاوم لتغير المناخ في منطقة بحيرة فيكتوريا في كيسومو سيوفر 2000 فرصة عمل مباشرة ودخلا لـ20 ألف مزارع إضافي.

وخلال الاجتماع، أشاد سوناك بقيادة روتو الرائدة في مجال المناخ، وحث كينيا على الاستمرار في طريق النمو الأخضر، كما حث جميع الدول على الوفاء بالالتزامات التي تم التعهد بها في مؤتمر (COP26) العام الماضي في جلاسكو.

وفي سياق أخر، أكد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، أن تحقيق الرخاء الدائم يتطلب اتخاذ إجراءات للحد من التغير المناخي، جاء ذلك خلال زيارته إلى مصر للمشاركة في قمة المناخ COP 27.

وقال رئيس الوزراء البريطاني في حوار لفضائية العربية، إن الحرب الروسية الأوكرانية تجعل الانتقال للطاقة النظيفة حتميا.

وتعليقا على حديثه عن الاتفاق النووي بين طهران والغرب، قال سوناك إن إيران لم تقبل سابقا الاتفاق النووي والوضع أصبح معقدا بقمع المحتجين، لافتا إلى أن ممارسات إيران تزعزع الاستقرار في المنطقة، ويجب للتشاور مع الشركاء بشأن إيران.

وأشار إلى أن إيران رفضت في مارس الماضي الصفقة النووية لذلك فرضنا عقوبات إضافية، وندرس الخطوات المقبلة مع الشركاء.

وعن العلاقات مع دول الخليج، أكد رئيس الوزراء البريطاني أننا "محظوظون بعلاقاتنا المهمة والتاريخية مع دول التعاون الخليجي".

اقرا ايضا..

المكسيك تطرح أمر الفصل بين سياسة الطاقة والمناخ في COP27

يحضر صمويل جارثيا سيبولفيدا، حاكم ولاية نويفو ليون، ممثل لدولة المكسيك، اليوم الإثنين، مؤتمر المناخ COP27 المنعقد فى مدينة شرم الشيخ حتى 18 نوفمبر، مع طرح أمر الفصل بين سياسة الطاقة والمناخ فى المؤتمر.

وقام وفدا مؤلفا من رئيس بلدية مونتيرى لويس دونالدو كولوسيو ريوخاس ووزير الدولة للبيئة الفونسو مارتينيز مونيوز، يرافق رئيس الولاية المكسيكية ، إلى مصر للمشاركة فى المؤتمر الذى يناقش الحد من الانبعاثات والازمات التى تواجه المناخ، وفقا لما ذكرته قناة تيلى موندو المكسيكية.