رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السوداني يحثّ على تعزيز العلاقات العراقية القطرية

نشر
الأمصار

شدّد رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، اليوم الإثنين، على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين العراق وقطر، فضلاً عن تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، خصوصاً في مجال الطاقة.

جاء ذلك خلال استقبال السوداني سفير دولة قطر لدى العراق، خالد بن حمد السليطي، حيث نقل الأخير رسالة تهنئة من أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إلى السوداني بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة.

وشهد اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيز التعاون المتبادل على مختلف المستويات والصعد، ولا سيما في مجال الطاقة، وكذلك التأكيد على “تفعيل اللجنة العراقية القطرية، وبما يرسخ عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين”.

وأعرب رئيس مجلس الوزراء، حسب بيان صحافي، عن تثمينه “لاستضافة قطر لبطولة كأس العالم، وهي خطوة تعد مصدر اعتزاز من جانب الشعوب الشقيقة والصديقة”، مؤكداً أن “نجاح اي دولة عربية في تنظيم البطولات العالمية إنما هو نجاح للعرب جميعا”.

وسبق أن استقبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، السفير البريطاني لدى العراق مارك برايسون ريتشاردسون.

وذكر المكتب الإعلامي لمجلس الوزراء، في بيان ثانٍ، أن “اللقاء استعرض مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين، وآفاق تعزيزها بما يخدم الشراكة والمصالح المشتركة”.

وأشار رئيس مجلس الوزراء، خلال اللقاء، إلى “توجهات حكومته وبرنامج عملها في ضوء المنهاج الوزاري، الذي يولي الجوانب الاقتصادية والخدمية، وكل ما يمس حياة المواطنين، الأهمية القصوى والأولوية في التنفيذ”.

وشهد اللقاء، بحسب البيان، “مناقشة عدد من الملفات التي تحظى باهتمام البلدين، في مقدمتها التحديات التي فرضتها التغيرات المناخية والسبل المثلى للتصدي لآثارها الاقتصادية والبيئية”.

وأكد السفير البريطاني من جانبه “استعداد حكومته لدعم خطط وزارة البيئة العراقية على هذا الصعيد”.

وضمّ اللقاء أيضاً مناقشة ملف النازحين، وسبل تعاون بريطانيا والمنظمات الدولية مع العراق لتخفيف حدّة الأزمة وإيجاد معالجات تسهم في حل مشاكلهم بصورة مستدامة ونهائية.

 

أخبار أخرى..

العراق.. السوداني يُوجّه بأتمتة عمل الضرائب والجمارك

وجه رئيس مجلس وزراء العراق، محمد شياع السوداني، الاثنين، بأتمتة عمل الضرائب والكمارك.

وذكرت الامانة العامة لمجلس الوزراء في بيان، ان "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وجه وزارة المالية، بأخذ الإجراءات اللازمة بالسرعة الممكنة، لإكمال أعمال أتمتة الضرائب والجمارك، بالتنسيق بينها والجهات المختصة، ورفع تقرير شهري عن تقدم العمل إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء".

وأضافت أن "التوجيه، جاء خلال اجتماع مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية الثانية، المُنعقدة في 1/11/2022".