رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ممثل تونس بقمة المناخ: فخورين بتنظيم النسخة الحالية في مصر

نشر
الأمصار

قال الدكتور محمد الزمرلي، ممثل تونس لاتفاقية الأمم المتحدة للمناخ، إن بلاده فخورة بأن مصر هي المستضيف للنسخة الحالية من قمة المناخ، مشيرًا إلى أن القمة الحالية تُعد قمة العبور نحو التنفيذ لما جرى التباحث بشأنه من أمور مختلفة في الجلسات الخاصة بقمة المناخ في نسخها الماضية.

وأضاف «الزمرلي»، خلال حوار، أن القمة الحالية من شأنها تنفيذ ما جرى التصديق عليه في قمة باريس رقم 21 في عام 2015.

واستطرد: «إحنا بنشتغل على اتفاق نحو الآليات وما يمكن أن يتخذ من إجراءات حتى تم الاتفاق في قمة الـ26 لمعرفة ما يجب فعله على المستوى الدولي، وما يجب اتخاذه من آليات لتنفيذ ما جرى الاتفاق بشأنه من قبل، وتونس من الدول شديدة الحساسية للتغيرات المناخية، وهو ما تم التأكيد عليه في التقرير السادس للهيئة الدولية لخبراء المناخ الصادر مؤخرًا».

وأوضح أن أولويات بلاده في هذا المؤتمر أولها التكيف مع التغيرات المناخية وتخفيف انعكاسات التغيرات المناخية التي نراها في حياتنا اليومية كافة.

أخبار أخرى..

قمة المناخ.. السيسي وجوتيريش يستقبلان رئيسة وزراء تونس

بدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، استقبال قادة وزعماء العالم المشاركين في قمة المناخ COP27، على المستوى الرئاسي.

واستقبل الرئيس السيسي وجوتيريش، نجلاء بودن رئيسة وزراء تونس التي ترأس وفد بلادها المشارك في قمة المناخ.

وتعقد بعد قليل، قمة المناخ على المستوى الرئاسي، وذلك بعدما تسلمت مصر رئاسة القمة أمس من المملكة المتحدة، وذلك بمشاركة وحضور 120 من قادة وزعماء العالم ورؤساء الحكومات ولفيف من الشخصيات الدولية والخبراء.

وتشهد الجلسة الافتتاحية للقمة رسالة ترحيب من مصر وعرض فيلم قصير عن التغير المناخى، وكلمة للرئيس السيسى، يحدد خلالها ملامح خارطة الطريق نحو مستقبل أفضل لشعوب العالم وللإنسانية، خاصة ما يتعلق بسبل وآليات تنفيذ الشعارات والتعهدات السابقة إلى حلول والتزامات حقيقية واقعية وملموسة لخفض نسبة الانبعاثات الحرارية.

كما تشهد الجلسة الافتتاحية كلمة أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، والشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة التى تستضيف بلاده قمة المناخ القادمة (COP28) ورئيس السنغال بصفته رئيس الاتحاد الأفريقى وطفلة أوغندية ناشطة فى مجال المناخ ومسئول أمريكى ملهم فى مجال التغيرات المناخية .