رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السوق المغربي يعاني من نقص كمية الألبان المعروضة للبيع

نشر
الأمصار

يعاني السوق المغربي من نقص في كمية الألبان المعروضة للبيع، ما أدى لخلق أزمة استدعت تدخل الحكومة على نحو سريع.

وفوجئ المواطنون خلال الأيام الماضية بخلو المتاجر من الألبان، وسط أنباء غير مؤكدة أفادت بوجود توجيهات من مسؤولي الأسواق الكبرى، بتخصيص كميات محدودة لبيعها بحسب ما نقلته صحيفة "هسبريس" المحلية.

واشتكى مواطنون من سرعة نفاد الحليب داخل الأسواق فور عرضها للبيع، وهو ما عبروا عنه على منصات التواصل الاجتماعي، عن طريق نشر صور من داخل بعض المتاجر وهي خالية من الألبان.

من جانبهم، كشف أصحاب المحال التجارية أن الكميات التي يحصلون عليها بغرض بيعها للجمهور قليلة، بشكل يؤدي إلى سرعة نفادها.

فيما أرجع الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، سبب قلة توريد الألبان للمتاجر إلى عدد من العناصر والعوامل، بعضها موسمي وأخرى ترتبط بندرة المراعي.

ونوه "بايتاس"، خلال مؤتمر صحفي، بأن الحكومة تناقشت مع مهنيين بغرض حل الأزمة، لضمان زيادة كميات الألبان كما كانت في السابق.

يُذكر أن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والغابات، محمد صديقي، أعلن سابقًا عن اتخاد الحكومة تدابير لإعادة التوازن فيما يخص إنتاج الألبان، وهو ما سيجري تطبيقه قريبًا.

وشدد "صديقي" على أن الجهود ترمي إلى عدم ارتفاع أسعار الحليب، من خلال دعم الأعلاف.

 

ملك المغرب: الصحراء المغربية سجلت حلقة وصل لبلدنا مع عمقه الأفريقي

قال الملك محمد السادس ملك المغرب، اليوم الأحد، إن الصحراء المغربية سجلت عبر التاريخ حلقة وصل للمغرب مع عمقه الأفريقي.

وتابع الملك المغربي، أن مشروع الغاز مع نيجيريا مهم للغاية في الربط الاقتصادي بين أفريقيا وأوروبا وبادرنا مع نيجيريا بإطلاق مشروع خط أنابيب الغاز والمهم لغرب أفريقيا بأكمله.

ودعا محمد السادس، القطاع الخاص للنهوض بالمشاريع المنتجة في الأقاليم الجنوبية وإنجاز مجموعة من المشاريع في مجالي الصيد والزراعة لتوفير فرص العمل.

كما أعلن الملك المغربي، عن برنامج للتنمية لخلق مشاريع تستجيب لتطلعات سكان الأقاليم الجنوبية.

وزارة الخارجية المغربية: رد تونس ينطوي على مغالطات ويعمق الغموض