رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير خارجية نيجيريا يؤكد على جودة العلاقات بين الجزائر وبلاده

نشر
الأمصار

أكد وزير خارجية نيجيريا جوفري أونياما، اليوم الأحد، بالجزائر العاصمة على جودة العلاقات التي تربط الجزائر ببلاده على الصعيدين السياسي والاقتصادي.

وعقب استقباله من طرف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، صرح أونياما قائلًا: "تشرفت باستقبال الرئيس عبد المجيد تبون, حيث أبلغته تحيات الرئيس محمدو بوهاري, كما قدمت له عرضًا عن اللقاءات التي أجريتها مع أخي رمطان لعمامرة (وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج)، والتي أبرزنا خلالها مستوى العلاقات الثنائية الجيدة التي تجمع الجزائر ونيجيريا".

وأضاف في ذات السياق أن البلدين تربطهما "علاقات جيدة" في المجال السياسي ويعملان حاليا على تطوير تعاونهما في المجال الاقتصادي من خلال تأسيس مجلس الأعمال الجزائري-النيجيري بهدف "تشجيع الشراكة وإقامة مشاريع كبرى، على غرار أنبوب الغاز والطريق العابر للصحراء والألياف البصرية".

وأعرب الوزير بنفس المناسبة عن "تمنياته باستقبال الرئيس تبون بالعاصمة النيجيرية في إطار أشغال اللجنة المشتركة بين البلدين".

أخبار أخرى..

COP27.. الجزائر: مكافحة التغيرات المناخية في صلب أولوياتنا

تشكل مكافحة التغير المناخي والكوارث الناجمة عنه أحد التزامات الجزائر وأولوياتها الدائمة على المستوى الوطني والدولي، وهو ما يعكسه مشاركة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في قمة قادة العالم في المؤتمر ال27 لأطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغيرات المناخية (كوب-27) بشرم الشيخ (مصر).

وما فتئت الجزائر تجدد التزامها للتكفل بالمسائل المناخية خلال مختلف القمم العالمية ذات الصلة, مع مواصلة جهودها الرامية الى تعزيز دورها في هذا المجال من خلال مبادرات عديدة, وهو ما تم الاشادة به في العديد من المناسبات.

وكان رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، قد أكد في أكثر من مناسبة على أهمية تعبئة جميع الموارد واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لمكافحة آثار التغيرات المناخية من بينها المخطط الوطني للمناخ وقانون مكافحة المخاطر الكبرى وكذا إعادة بعث مشروع السد الأخضر بهدف المساهمة في إنشاء منطقة خضراء منخفضة الكربون ومقاومة للمناخ.

وفي هذا الإطار, يشارك الرئيس تبون, يومي الاثنين والثلاثاء (7 و8 نوفمبر) في القمة العالمية للمناخ (كوب-27), الى جانب قادة  الدول ومسؤولي هيئات الأمم المتحدة وخبراء من هيئات دولية و إقليمية لمناقشة تأثيرات تغيرات المناخ على العالم وكيفية التكيف معها.