رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السلاح النووي الروسي.. هل سيقلب الموازين بالحرب الأوكرانية

نشر
الأمصار

هدد فلاديمير بوتين مرارا باللجوء إلى السلاح النووي الروسي منذ أن شن غزو أوكرانيا في فبراير شباط.

 أدت الهزائم الروسية في ساحة المعركة وإضعاف القائد الذي تدل عليه هذه الانتكاسات إلى زيادة القلق في الأسابيع الأخيرة ، لدرجة حمل رئيس الولايات المتحدة ، جو بايدن ، على وصف الظروف الحالية بأنها أخطر لحظة منذ ذلك الحين، وأزمة الصواريخ الكوبية عام 1962 والتذكير ، كتحذير ، صورة نهاية العالم النووية. 

هذا لا يعني أن هجومًا بواسىطة السلاح النووي الروسي محتمل، حيث يتفق معظم الخبراء على أن هذا الاحتمال بعيد ، لكنهم يعتبرون أيضًا أن هذه هي أكثر اللحظات توتراً منذ عقود ، حيث تغيم المجهول الأفق وتزيد من خطر حدوث تصعيد غير منضبط. لذلك ، من المهم اليوم بشكل خاص تحليل الإطار الاستراتيجي الذي يتحرك فيه السلاح النووي الروسي. 

تتمثل نقطة البداية الأساسية للتحليل في تذكر الإمكانات التدميرية لهذا النوع من الأسلحة ، والتي يمكن أن يكون لها نطاق مختلف تمامًا اعتمادًا على نوعالسلاح النووي الروسي لفهم ذلك ، فيما يلي محاكاة للهجمات ضد مدن مثل برشلونة أو كييف أو مكسيكو سيتي برؤوس حربية ذرية مثل تلك الموجودة في هيروشيما أو تلك التي تمتلك أكبر تأثير لروسيا في ترسانتها وفقًا لأفضل تحليل متاح.

 السفير الأوكراني

قد يختلف الدمار بشكل كبير اعتمادًا على الشحنة الذرية للقنبلة في السلاح النووي الروسي- هناك أيضًا بعضًا أقل قوة بكثير من تلك الموجودة في هيروشيما ، مع احتمال واحد كيلوطن - وبالطبع الهدف الذي سيتم إطلاقه ضده ، ارتفاع التفجير، أحوال الطقس.

في كييف ، فإن 800 كيلو طن من شأنه أن يحول المدينة بأكملها تقريبًا إلى أنقاض. في مكسيكو سيتي ، ستكون الوفيات والإصابات لا حصر لها.

كل ما تم شرحه حتى الآن هو آثار قنبلة واحدة. يوجد في العالم تسع قوى نووية لديها ترسانة من أكثر من 12000 رأس حربي نووي. من بين هؤلاء ، تم نشر 3730 في صواريخ عابرة للقارات ، في قواعد بها قاذفات أو قواعد ذات نواقل قصيرة المدى. من بين هؤلاء ، 2000 على الأقل جاهزة للاستخدام على الفور: ما مدى احتمالية حدوث هذا؟ الإجابة التركيبية قليلة جدًا.

يعد هذا هو أخطر تهديد نووي منذ نهاية الحرب الباردة، ولكن هذا لا يعني أنه من المحتملن حيث يقول هانز كريستنسن ، مدير مشروع المعلومات النووية لاتحاد العلماء الأمريكيين والخبير المرجعي العالمي في دراسة ترسانات القوى الذرية ، إن الخطر منخفض ".

 لا يزال احتمال وقوع هجوم نووي منخفضًا. منخفضة للغاية ، في الواقع "، يتفق لويس سيمون ، مدير مكتب معهد Elcano الملكي في بروكسل والمحقق الرئيسي المتخصص في العلاقات الدولية وقضايا الأمن، وجهة نظره تمثل رأي الأغلبية بين الخبراء.

تهديدات بوتين النووية لها منطق رادع بشكل بارز ، فهي تحاول الحصول على منع في الغرب (من حيث المساعدة المقدمة لأوكرانيا) وفي كييف (فيما يتعلق بمدى اتخاذ هجومه المضاد)، لقد حققوا بلا شك نتائج جيدة في أول الأهداف خلال المرحلة الأولى من الحرب ، مع الحذر الشديد في تسليم الأسلحة ، ربما بدافع الخوف من التصعيد غير المنضبط. ليس من قبيل المصادفة أن الغرب كان مترددًا في تسليم طائرات مقاتلة أو دبابات أو أسلحة ثقيلة أخرى إلى أوكرانيا، وبينما رفعت مستوى المساعدة - على سبيل المثال ، بالصواريخ متوسطة المدى - بدأت أوكرانيا في تحقيق مكاسب.

 وشددت روسيا من تهديداتها، حيث  إن الانتقال من التهديد لأغراض الردع إلى واقع الهجوم يصطدم بالعديد من العناصر التي ، حتى فيما يتجاوز الاعتبارات الإنسانية ، تصورها على أنها غير مرجحة. "ماذا قد يكون الغرض؟ عكس تقدم القوات الأوكرانية؟ يقول كريستنسن: "الأسلحة النووية ليست مفيدة جدًا لإحداث التغيير في ساحة المعركة".

الجيش الروسي يبدأ

وأكد أن أي هجوم نووي روسي يهدف إلى عكس مسار تقدم أوكرانيا يمكن أن يكون له ثلاثة أهداف مادية: رصاصة بشحنة رمزية ، على سبيل المثال ، في البحر الأسود ؛ واحد ضد القوات العسكرية الأوكرانية ؛ أو مدمرة ضد أهداف مدنية ، مثل مدينة.

 بادئ ذي بدء ، من المشكوك فيه بشدة أنه سينجح في كسر عزم كييف. أما الثانية فتتصدى لمشكلة انتشار القوات الأوكرانية على مساحة واسعة ، الأمر الذي يتطلب عملية بمنطق عسكري ضئيل ، مع استخدام عدد كبير من القنابل في نقاط متعددة ، وهي حجة أوضحها بدقة ويليام ألبيركي ، خبير في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية ، في تقرير نشر مؤخرا.

 والثالث ، وهو هدف مدني ، لا يمكن تصوره عملياً ، بسبب فظاعة الفعل وإمكانيات تصلب رد الفعل الدولي. تقول كريستنسن: "كلما فكرت في الأمر ، قل المنطق الذي تراه".