رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزارة البيئة الأردنية: تأثرنا أكثر من غيرنا بالتغيرات المناخية بنسبة 20%

نشر
الخشاشنة
الخشاشنة

قال أمين عام وزارة البيئة محمد الخشاشنة، الأحد، إن الأردن تأثر أكثر من غيره بالتغيرات المناخية بنسبة تصل إلى 20%، وخاصة في موضوع تراجع الهطولات المطرية.

وأضاف الخشاشنة، أنه تم التحضير لمشاركة الأردن في مؤتمر الأطراف السابع والعشرون للأمم المتحدة حول المناخ (كوب27)، منذ أكثر من 3 أشهر، سواء من القطاع الحكومي أو القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني.

وأشار إلى أن الأردن يعول على هذه المشاركة بشكل كبير من خلال 3 محاور وهي محور المفاوضات الذي يركز على عدة قضايا منها التكيف والتخفيف والتمويل والتعاون الدولي، والمحور الثاني هو الاجتماعات الثنائية والاجتماعات الأممية، والمحور الأخير هي العلاقات الثنائية وعرض أبرز المنجزات الأردنية فيما يتعلق بالتخفيف من ظاهرة التغير المناخي.

ويشارك وفد أردني برئاسة وزير البيئة، رئيس اللجنة الوطنية للتغير المناخي معاوية الردايدة، في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغيّر المناخ، الذي تنطلق أعماله اعتبارا من الأحد، حيث سيتقدم الوفد بأربع أوراق نقاشية.

أخبار أخرى..

اجتمعت وزيرة الاستثمار الأردنية خلود السقاف، الأحد، في مبنى الوزارة، بسفيرة السويد في الأردن الكسندرا ريد مارك، وذلك لمناقشة سبل تفعيل وزيادة التعاون الاستثماري بين البلدين.

وأكدت وزيرة الاستثمار خلال اللقاء الذي حضره أمين عام الوزارة زاهر القطارنة، على عمق العلاقات الأردنية السويدية والتي يجب العمل على استغلالها لضخ المزيد من الاستثمارات.

وأشارت إلى سعي وزارة الاستثمار لفتح المزيد من آفاق التعاون مع الجانب السويدي لجذب وتشجيع الاستثمارات السويدية ولتعميق الاستفادة من الخبرات السويدية في العديد من القطاعات الحيوية.

وبدوره، شدد الأردن على ضرورة العمل المشترك لتعزيز وتطوير التعاون الثلاثى مع مصر والعراق، جاء ذلك خلال لقاء نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشئون المغتربين الأردنى أيمن الصفدى نظيره العراقى فؤاد حسين، ضمن عدة محادثات مع عدد من وزراء الخارجية والمسئولين المشاركين في منتدى صير بني ياس، الذي يستضيفه وزير الخارجية والتعاون الدولي في دولة الإمارات الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان.

وأكد الصفدي وحسين، أهمية المضي بخطوات عملية لتنفيذ المشاريع التي اتفق عليها في إطار آلية التعاون الثلاثي، والتقدم بها نحو آفاق أوسع من التعاون الذي يحقق التكامل بين الدول الشقيقة الثلاث، ويعزز العمل العربي على أسس عملية تضمن الفائدة المشتركة، مجددا تهنئة الأردن للعراق الشقيق بتشكيل الحكومة الجديدة، مؤكدا دعم الأردن للعراق واستقراره ركيزةً لأمن المنطقة.