رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

شمال كردفان تسجل 60 إصابة بالحمى النزفية وحالتي وفاة

نشر
شمال كردفان تسجل
شمال كردفان تسجل 60 إصابة بالحمى النزفية وحالتي وفاة

أعلنت السلطات الصحية بولاية شمال كردفان، اليوم الجمعة، بأنه تم تسجيل 60 إصابة بالحمى النزفية، ورصد أول حالتي وفاة.

وقد صنفت وزارة الصحة العالمية، الحمى النزفية، بأنه مرض فيروسي خطير، تبلغ معدل وفياته 40%.

ومن جانبه، كشفت مدير الإدارة العامة للطوارئ الصحية بشمال كردفان، إيمان مالك، في لقاء صحفي، عن وجود ما يقارب 60 حالة حمى نزفية، في مراكز العزل بمدينة الأبيض، وحالتي وفاة.

ويذكر، أن المرض ينتقل من الماشية إلى الإنسان، ولاحقاً ينتقل من إنسان إلى آخر بسبب الاتصال المباشر بدم الشخص المصاب أو إفرازاته أو أعضائه أو سوائل جسمه.

وتعد الحمى النزفية، أحدى أمراض تسببها أنواع من الفيروسات، وبعض هذه الفيروسات تسبب مرضا خفيفاً، في حين تؤدي عديد من الفيروسات الأخرى إلى أمراض تهدد الحياة دون علاج معروف.

وفي سياق متصل، وصل وزير الصحة الاتحادي المكلف، دكتور هيثم محمد إبراهيم، أمس الخميس، على رأس وفد رفيع إلى مدينة الأبيض، للوقوف ميدانياً على الأوضاع الصحية بولاية شمال كردفان.

وضم الوفد مدير مكتب منظمة الصحة العالمية دكتور نعمة سعيد عابد، ومدير الإدارة العامة للطوارئ ومكافحة الأوبئة دكتور منتصر محمد عثمان ومدير الوكالة القومية للرعاية الطارئة دكتور محي الدين حسن ودكتور عامر عثمان مسؤول الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية.

 

أخبار اخرى…

الفصائل السودانية تكسر الجمود السياسي بمحادثات حول مسودة الدستور

قالت ثلاثة مصادر لرويترز أن قادة الجيش في السودان قدموا ملاحظات على مسودة الدستور كأساس لمحادثات بوساطة دولية، في إشارة لتخفيف الجمود السياسي المستمر منذ عام.

وتتضمن مسودة الدستور، التي أعدتها نقابة المحامين السودانيين، تسليم البلاد لإدارة مدنية مؤقتة تحت إشراف القوات المسلحة التي من المقرر أن تخرج من المشهد السياسي بعد توقيع الاتفاق.

وفي المقابل، تلقى مسودة الدستور معارضة من الإسلاميين الذين تولوا السلطة في عهد الرئيس الأسبق عمر البشير واحتجوا على المحادثات المقرر عقدها يوم السبت، بالإضافة إلى حركة احتجاجية تنظم مظاهرات حاشدة منذ أكثر من عام.

وقد سيطر الجيش على السلطة في انقلاب في أكتوبر تشرين الأول 2021، مما عطل الانتقال صوب إجراء انتخابات ديمقراطية عقب الإطاحة بالبشر في انتفاضة عام 2019.