رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الفصائل السودانية تكسر الجمود السياسي بمحادثات حول مسودة الدستور

نشر
علم السودان
علم السودان

قالت ثلاثة مصادر لرويترز أن قادة الجيش في السودان قدموا ملاحظات على مسودة الدستور كأساس لمحادثات بوساطة دولية، في إشارة لتخفيف الجمود السياسي المستمر منذ عام.

وتتضمن مسودة الدستور، التي أعدتها نقابة المحامين السودانيين، تسليم البلاد لإدارة مدنية مؤقتة تحت إشراف القوات المسلحة التي من المقرر أن تخرج من المشهد السياسي بعد توقيع الاتفاق.

وفي المقابل، تلقى مسودة الدستور معارضة من الإسلاميين الذين تولوا السلطة في عهد الرئيس الأسبق عمر البشير واحتجوا على المحادثات المقرر عقدها يوم السبت، بالإضافة إلى حركة احتجاجية تنظم مظاهرات حاشدة منذ أكثر من عام.

وقد سيطر الجيش على السلطة في انقلاب في أكتوبر تشرين الأول 2021، مما عطل الانتقال صوب إجراء انتخابات ديمقراطية عقب الإطاحة بالبشر في انتفاضة عام 2019.

وقالت المصادر إن المحادثات، التي بدأت بصورة غير رسمية الشهر الماضي بمشاركة الجيش وائتلاف قوى الحرية والتغيير الذي تقاسم السلطة مع الجيش قبل الانقلاب، بدأت الآن في التوسع برعاية بعثة الأمم المتحدة إلى السودان.

 

أخبار أخرى…

قوات الدعم السريع تضبط أسلحة مهربة بولاية سودانية

كشفت دائرة الاستخبارات بقوات الدعم السريع في السودان، اليوم الجمعة، عن ضبط 50 قطعة كلاشنكوف و3 مدافع رشاش «قرنوف» في محلية الكوة بولاية النيل الأبيض.

وأشارت القوات إلى إيقاف المتهم الرئيس بالعملية، وبأن الضبطية تأتي ضمن عملية نوعية نفذّتها شعبة مكافحة السلاح في الاستخبارات برئاسة مرتضى الرفاعي، بعد متابعة لصيقة ومطاردة أسفرت عن توقيف المتهم الرئيسي وبحوزته شحنة الأسلحة على متن عربة شحن صغيرة. 

وفي سياق آخر، رحب نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني وقائد قوات الدعم السريع، بـ«اتفاق بريتوريا» بين الحكومة الإثيوبية وجبهة تحرير شعب تيجراي. 

ومن جانبه، قال الفريق محمد حمدان دقلو (حميدتي)، على منصاته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي: «نُرحب بتوقيع الحكومة الإثيوبية وجبهة تحرير تيغراي، اتفاقًا لوقف إطلاق النار»، وثمّن في ذات الوقت دور الوساطة الإفريقية.

وأضاف: «نشيد بالروح الإيجابية التي تحلت بها الأطراف وتغليبهم المصلحة العليا، حفاظًا على وحدة واستقرار الشعب الإثيوبي الشقيق».

أخبار أخرى…

ارتفع سعر الدولار اليوم في السودان خلال تعاملات الجمعة 4 نوفمبر 2022 لدى البنوك والصرفات والسوق السوداء.

سعر الدولار اليوم في السودان
وسجل سعر الدولار اليوم في السودان وفقا لبيانات البنك المركزي 571.92 جنيه متوسط ترجيحي في الصرافات، و579.78 جنيه متوسط ترجيحي في المصارف التجارية.

كما زاد سعر الدولار في السوق السوداء إلى 581 جنيها بحسب موقع أخبار السودان.