رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوفد الإفريقي يؤكد رفض التدخلات الأجنبية في ليبيا

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أشار وزير خارجية الكونغو برازافيل جان كلود، رئيس وفد الاتحاد الأفريقي، عقب اجتماعه مع عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبي، في مدينة القبة، بشرق البلاد، إلى أنه حان الوقت لأن تخطو ليبيا ما وصفه بـ«خطوات حاسمة في اتجاه حلحلة أزمتها، ولا مناص من أن يرفع الاتحاد الأفريقي صوته ضد رفض كل التدخلات الأجنبية بليبيا».

وأكد صالح، وفقاً لبيان نشره المجلس، دعمه للمصالحة الوطنية ولمسار الاتحاد الإفريقي الذى عده أمراً بالغ الأهمية.

وفي وقت سابق، أعلنت حكومة الاستقرار بقيادة فتحي باشاغا، أن زيارة الوفد الأفريقي تستهدف عقد سلسة من الاجتماعات التي من شأنها التأكيد على دور الاتحاد الأفريقي في دعم استقرار ليبيا وإرساء قواعد الديمقراطية والمسار السلمي وسعيه الحثيث للبدء في مصالحة وطنية شاملة بين أبناء الشعب الليبي، وجمع الفرقاء والتمهيد لمرحلة الانتخابات التي تسعى لها الحكومة الليبية كونها مطلباً لكل الليبيين.

وافتتح صالح برفقة علي القطراني نائب باشاغا، وعدد من وزرائها، عدة مرافق بمدينة درنة في مقدمتها مجمع المحاكم والنيابات.

وأشارت الحكومة فى بيان إلى إن الكلمات التي ألقيت بالمناسبة أكدت أن هذا الافتتاح يعد خطوة مهمة نحو ترسيخ مبادئ العدالة وتعزيز سيادة القانون، باعتبار بأن مدينة درنة عانت كثيراً من الظلم وغياب دولة القانون عندما كانت تسيطر عليها الجماعات الإرهابية التي عاثت فيها فساداً وطالت أياديها حتى رجال القضاء.

 

أخبار أخرى….

نورلاند يهنئ ممثلة الأمم المتحدة للمرأة في ليبيا وتونس لإنهاء مهمتها بنجاح

التقى المبعوث الخاص للولايات المتحدة إلى ليبيا السفير ريتشارد نورلاند، بالممثلة المقيمة لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في ليبيا وتونس، بيغونا لازاغباستر، بالعاصمة التونسية، و«هنأها على الانتهاء بنجاح من جولتها كممثلة قطرية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في ليبيا وتونس» وفق السفارة الأمريكية في ليبيا.

وقال نورلاند في تغريدة نشرتها السفارة الأمريكية لدى ليبيا عبر حسابها على «تويتر» إن «السيدة لاساغباستر أبرزت قضايا حقوق المرأة والمجتمع المدني ومهدت الطريق أمام المرأة للعب دور حيوي في الانتخابات المقبلة».

وقبل أيام، نظم مكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة في ليبيا وتونس احتفالية بالعاصمة التونسية بحضور عدد من السفراء والدبلوماسيين لتوديع الممثل القطرية بيغونا لازاغباستر، التي أنهت مهامها في 31 أكتوبر.