رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

دبلوماسي روسي: الهجوم على نورد ستريم يهدف لقطع علاقات الطاقة مع أوروبا

نشر
الأمصار

قال السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنتونوف، إن الانفجارات التي دمرت خطى أنابيب نورد ستريم ونورد ستريم 2 كانت تهدف إلى قطع علاقات الطاقة ذات المنفعة المتبادلة بين روسيا وأوروبا.

وأضاف أنتونوف: "أن الهجوم على بنية تحتية فريدة من نوعها من حيث الأمن سابقة خطيرة للغاية، فأي كائن بالغ الأهمية، بغض النظر عن مكانته، يتعرض الآن للتهديد.. علاوة على ذلك، لم يكن من الممكن تنفيذ هذا العمل الإرهابي دون تدخل حكومي".. حسبما ذكرت وكالة أنباء تاس الروسية.

وتابع: "من الواضح أن هذا العمل التخريبي كان يهدف إلى التفكيك الكامل لعلاقات الطاقة ذات المنفعة المتبادلة بين أوروبا وروسيا، وكان الهدف هو تحويل المستهلكين الإقليميين جذريا إلى موارد باهظة الثمن.. سواء كان ذلك من الغاز الطبيعي المسال الأجنبي أو التقنيات النظيفة الجديدة".

وأضاف أنتونوف: "أن عملية إلغاء التصنيع في القارة الأوروبية تتسارع فقط، مخاطر مثل هذا التطور واضحة.. بالإضافة إلى الفوائد التي تعود على الولايات المتحدة، بصراحة".

وكان قد تم اكتشاف أربعة تسريبات في خطوط أنبابيب غاز "نورد ستريم"، وآخرها تم تحديده من قبل خفر السواحل السويدي، وفي وقت سابق، ذكرت شركة "نورد ستريم إيه جي" أن ثلاثة من خطوط أنابيب الغاز "نورد ستريم 1 و2" البحرية قد تعرضت لأضرار غير مسبوقة في 26 سبتمبر.

وكشف علماء الزلازل السويديون لاحقا أنه تم تسجيل انفجارين على طول خطوط أنابيب "نورد ستريم" في 26 سبتمبر.


اقرأ أيضاً.. 

جون كيري: مصر تضرب مثالًا لدول المنطقة في الالتزام بالعمل المناخي

قال جون كيري المبعوث الرئاسي الأمريكي للمناخ، اليوم الخميس، إن برنامج "نُوَفِّي" أولوية رئيسية بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية، ومصر من خلال رئاستها لمؤتمر المناخ COP27، ستضرب مثالا كبيرًا للدول الأخرى في المنطقة على الالتزام بالعمل المناخي، وتوجهها نحو التحول الأخضر.. نحن سعداء كوننا جزءًا من جهود تقليل الانبعاثات في مصر".

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي المصرية، وأوديل رينو باسو، رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين والمؤسسات الدولية، بشأن محور الطاقة ضمن المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج "نُوَفِّــــــــــــي"، لمناقشة التعهدات المالية المرتقب إعلانها خلال مؤتمر المناخ COP27، وحشد آليات التمويل الميسر ومنح الدعم الفني، والتمويلات المختلطة لتحفيز مشاركة القطاع الخاص.

ومن المقرر أن يشهد مؤتمر المناخ COP27، عن نتائج المباحثات الجارية والشراكات مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين وعرض نتائج التحرك مع المجتمع الدولي، حول المنصة الوطنية المصرية لبرنامج نُوَفِّي، التي تعد منهجًا إقليميًا ودوليًا يعكس توجهات الدولة المصرية وأهداف رئاسة مؤتمر المناخ COP27، للانتقال من مرحلة التعهدات إلى مرحلة التنفيذ.