رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ملك المغرب يدعو تبون لزيارة بلاده للبدء في “الحوار”

نشر
الأمصار

دعا الملك المغربي محمد السادس الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى زيارة المغرب من أجل “الحوار”، بعدما لم يتسن ذلك خلال القمة العربية المنعقدة في الجزائر، وفق ما أفاد وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة وكالة فرانس برس.
وتأتي هذه الدعوة بعدما غاب الملك المغربي عن حضور القمة العربية، في ظل استمرار قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين من جانب الجزائر منذ آب/أغسطس 2021.

وأوضح بوريطة أن الملك محمد السادس أعرب عن نيته خلال الأيام الأخيرة في زيارة الجزائر، التي دعي إليها لحضور القمة العربية، لكن الوفد المغربي “لم يتلق أي تأكيد من الجانب الجزائري بواسطة القنوات المتاحة”، بعدما طلب توضحيات عن الترتيبات المقررة لاستقبال الملك المغربي.

وأعرب بوريطة، الذي يرأس الوفد المغربي المشارك في القمة، عن أسفه “لعدم تلقي أية إجابات عبر القنوات الملائمة”.
وكان وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة تساءل في حوار مع قناة العربية الاثنين عما إذا كان غياب الملك محمد السادس عن القمة التي تختتم الأربعاء “فرصة ضائعة”.

أخبار أخرى..

توقيع اتفاقيات توأمة بين الجامعات الحدودية الجزائرية-التونسية 5+5.

سيتم إبرام اتفاقيات توأمة بين الجامعات الحدودية الجزائرية والتونسية "قبل نهاية الثلاثي الأول من سنة 2023" وذلك تنفيذا لمخرجات اللقاء الحضوري الأول للجامعات الحدودية الجزائرية والتونسية 5+5 الذي احتضنته مدينة عنابة والمدرج ضمن اتفاقية التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي التي تجمع بين هذه الجامعات.

وقد أكد المشاركون في هذا اللقاء الذي اختتم اليوم الخميس وحضره رؤساء جامعات قفصة وجندوبة وصفاقس والقيروان وقابس (تونس) والطارف وسوق أهراس وتبسة والوادي وعنابة (الجزائر) بأن إبرام اتفاقيات التوأمة ما بين هذه الجامعات المعنية في آجال قريبة لا تتجاوز الثلاثي الأول من السنة المقبلة "سيمكن من استغلال أمثل وتعاون أدق في المجالات البحثية والأكاديمية ما بين الجامعات الحدودية الجزائرية والتونسية".

كما سيتم في إطار مخطط العمل الذي تم تحديده على المدى القصير لتجسيد مضمون وأهداف هذه الاتفاقية إعداد منصة رقمية للكفاءات والمؤهلات البشرية والمعدات العلمية والبحثية المتوفرة على مستوى الجامعات المعنية وتنظيم لقاءات دورية حضورية بالإضافة إلى ترقية عروض التكوين بذات الجامعات وتدعيم التكوين البيداغوجي الرقمي بها، حسبما علم من المنظمين.

كما يتضمن المخطط تشجيع التبادل الطلابي وتنظيم تظاهرات علمية إلى جانب مسابقة لأحسن فكرة مشروع مبتكر في إطار الشراكة 5+5، وفقا لذات المصدر.