رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البحرين وبريطانيا تبحثان توسيع آفاق التعاون الاستثماري والاقتصادي

نشر
الأمصار

أكد زايد بن راشد الزياني وزير الصناعة والتجارة البحريني، عمق العلاقات التاريخية والشراكة الاستراتيجية الوثيقة التي تجمع مملكة البحرين بالمملكة المتحدة، مشيراً إلى أهمية مواصلة تنمية العلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف الصعد ومن أهمها الصعيد الاقتصادي والاستثماري، والدفع بالتعاون المشترك نحو آفاقٍ ترفد مختلف القطاعات الحيوية الواعدة التي تسهم في تعزيز النمو الاقتصادي.

جاء ذلك خلال مشاركته في الجلسة الافتتاحية من القمة الاقتصادية العربية البريطانية الثانية 2022، والتي أقيمت في مركز الملكة إليزابيث الثانية بالعاصمة البريطانية لندن تحت شعار "تشكيل رؤية مشتركة"، بتنظيم من غرفة التجارة العربية البريطانية، وبمشاركة مسؤولين حكوميين وكبار المسؤولين التنفيذيين، بحسب وكالة الأنباء البحرينية "بنا"، اليوم الأربعاء.

انعقدت الجلسة لمناقشة الفرص التجارية والاستثمارية المتنوعة لاسيما التي تواكب الصناعات الناشئة القائمة على التكنولوجي وبحضور الشيخ فواز بن محمد آل خليفة، سفير مملكة البحرين لدى المملكة المتحدة.

وخلال كلمته، نوّه الزياني بأن مملكة البحرين والمملكة المتحدة تجمعهما علاقات متجذرة منذ أكثر من 200 عام، والتي أثمرت عن نمو حجم التجارة بين البلدين في مختلف القطاعات بالإضافة إلى توقيع اتفاقيات تعاون مختلفة ومذكرات تفاهم بين البلدين والتي من شأنها تعزيز التجارة البينية وزيادة حجم الاستثمارات.

كما أشار إلى أنّ مملكة البحرين حريصة على رفع مستويات التبادل التجاري مع دول المنطقة والعالم، منوهاً بالتزام المملكة بتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري مع المملكة المتحدة ودول العالم والعمل على دعم الأسس المتينة والمميزات التجارية والتنموية التي تتيحها اتفاقية التجارة الحرة بين بريطانيا ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والتي تسهم في رفع مستويات التبادل التجاري والاستثماري والتنموي بين الجانبين.

وأضاف الزياني أن اتفاقية التجارة الحرة هي اتفاقية طموحة وشاملة وحديثة تتناسب مع تطوّرات القرن 21، وستسهم في مواصلة دعم النمو الاقتصادي وتوفير المزيد من الفرص النوعية من خلال تعزيز التجارة في السلع والخدمات، فضلاً عن المجالات الجديدة المبتكرة والتقنيات الناشئة بما يعود بالنفع المتبادل على جميع الأطراف.

أخبار أخرى.. 

أعلن الديوان الملكي البحريني، أن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر رئيس مجلس الحكماء المسلمين، وقداسة البابا فرنسيس بابا الفاتيكان،  سيصلان لمملكة البحرين، غدًا الخميس الموافق الثالث من شهر نوفمبر الجاري، في زيارة رسمية تاريخية بدعوة رسمية من الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين.

ومن المقرر أن تستغرق الزيارة أربعة أيام ويشارك فضيلة الإمام الأكبر وقداسة البابا، خلال زيارته التاريخية في فعاليات ملتقى البحرين للحوار "الشرق والغرب من أجل التعايش الإنساني"، الذي يعقد برعاية ملك البحرين.

ويختتم الديوان الملكي هذه المناسبة ليرحب بضيفي البلاد الكريمين والوفد المرافق، متمنياً لهما طيب الإقامة في مملكة البحرين، مقدرًا جهودهما في تعزيز ثقافة الحوار والتعايش والتسامح ودعم الأخوة الإنسانية.