رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس المصري: على إثيوبيا إظهار حسن النوايا بشأن سد النهضة

نشر
الرئيس المصري
الرئيس المصري

قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، إن الأمن المائى يؤثر على الأمن القومى فى العديد من الدول العربية.

وحث الرئيس السيسى، خلال كلمته بالقمة العربية المنعقدة فى الجزائر، إثيوبيا على إظهار حسن النوايا بشأن سد النهضة.

وبدوره، أكد رئيس الجمهورية العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الأربعاء، اهمية تمتين العلاقات بين العراق ومصر، فيما اشار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الى أن العراق بلد قوي ومهم وله دور محوري في المنطقة.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية، أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، التقى في العاصمة الجزائرية، رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي، على هامش اجتماعات القمة العربية بدورتها الحادية والثلاثين التي بدأت أعمالها أمس الثلاثاء، بحضور وزير خارجية العراق ومصر، فؤاد حسين وسامح شكري والوفدان المرافقان".

وأضاف البيان، أن "الرئيسين ناقشا أهم المستجدات السياسية والأمنية والاقتصادية على الساحتين العربية والعالمية والسبل الكفيلة بمواجهة التحديات وبما يعزز التضامن والعمل العربي المشترك".

وأشار رئيس الجمهورية إلى "العلاقات الأخوية والتاريخية التي تربط العراق بمصر، وأهمية تمتينها وتوسيعها في المجالات كافة، تحقيقاً لآمال الشعبين الشقيقين".

واستعرض رئيس الجمهورية "ما عانه العراق خلال فترة الحرب ضد الإرهاب والجرائم التي ارتكبتها العصابات الارهابية ضد الشعب العراقي ومنها جرائم الإبادة التي طالت الإيزيديين، والإجراءات التي اتخذها العراق عقب تلك الفترة المظلمة لتجاوز أثارها".

وعبّر عن تفاؤله "بتشكيل الحكومة الجديدة التي سيكون أساس عملها هو تقديم الخدمات لأبناء الشعب العراقي".

من جانبه، أشار السيسي إلى أن "العراق بلد قوي ومهم وله دور محوري في المنطقة كونه يملك تاريخاً عظيماً وحضارة عريقة تؤهله إلى النهوض مرة أخرى"، مشيداً بـ"أصالة الشعب العراقي وعمق علاقات الأخوة التاريخية التي تربطه مع شقيقه المصري".

أكد رئيس الجمهورية العراقي، عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الأحد، على وحدة الصف ودعم الحكومة لإنجاح مهامها، مشيراً الى ان تشكيل الحكومة الجديدة خطوة مهمة على طريق حل المشاكل العالقة.

وقالت رئاسة الجمهورية العراقية،  ان "رئيس الجمهورية العراقي، عبد اللطيف جمال رشيد استقبل اليوم في قصر السلام ببغداد، وفد كتلة بدر النيابية الذي قدم التهاني والتبريكات الى الرئيس بمناسبة انتخابه رئيساً للجمهورية ومباشرة مهام عمله".

وأعرب “رشيد”، عن شكره وتقديره الى أعضاء الوفد على مشاعرهم الطيبة، مؤكداً ان "وحدة الصف ومساهمة الجميع في الجهود المبذولة لتجاوز الأزمات القائمة وتعضيد عمل الحكومة هي عوامل أساسية لإيصال البلد الى بر الأمان".

وذكر ان "تشكيل الحكومة الجديدة خطوة مهمة على طريق حل المشكلات العالقة والشروع في تلبية متطلبات المواطنين