رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس مجلس السيادة السوداني يلتقي أمير دولة قطر

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

إلتقى رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان الفريق اول ركن عبدالفتاح البرهان على هامش مشاركته في أعمال  القمة العربية التي تستضيفها الجزائر، أمير دولة قطر ،الشيخ تميم بن حمد آل الثاني.

وأكد وزير الخارجية المكلف السفير علي الصادق في تصريح صحفي ان اللقاء تناول العلاقات الثنائية بين الخرطوم والدوحة وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين.

وأضاف أن اللقاء، تناول أيضا بناء شراكات إقتصادية فاعلة في مجالات عديدة  تعود بالمنفعة المشتركة على البلدين.

يذكر ان اللقاء تم بحضور وزير المالية والتخطيط الاقتصادى، د. جبريل ابراهيم ووزير الخارجية المكلف، السفير علي الصادق، وسفيرة السودان لدى الجزائر، السفيرة نادية محمد خير.

ومن جهة أخرى، أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، عمق العلاقات بين بلاده واليمن.

وأوضح المجلس، أن ذلك جاء خلال استقبال رئيس مجلس السيادة بمقر إقامته بالعاصمة الجزائرية، لرئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد محمد العليمي. وذلك على هامش أعمال القمة العربية.

وأكد البرهان وقوف السودان مع الشرعية في اليمن ومساندة القيادة اليمنية والشعب اليمني الشقيق في كافة المجالات، معتبرا عودة القيادة اليمنية إلى اليمن بمثابة خطوة مهمة في طريق السلام والاستقرار باليمن، مؤكدًا تعاون والتزام السودان بمكافحة الإرهاب وتأمين أمن البحر الأحمر.

وقدم رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن شرحا للبرهان حول تطورات الأوضاع في بلاده خاصة تشكيل مجلس القيادة الرئاسي وبناء مؤسسات الدولة، مشيدًا بمواقف السودان الداعمة للشرعية في اليمن.

جدير بالذكر أن اللقاء حضره من الجانب السوداني كل من وزير المالية والتخطيط الاقتصادي الدكتور جبريل إبراهيم، ووزير الخارجية المكلف السفير علي الصادق وسفيرة السودان لدى الجزائر السفيرة نادية محمد خير، فيما حضره عن الجانب اليمني، وزير الخارجية والمغتربين أحمد بن مبارك ووزير الصناعة والتجارة محمد الأشول ومندوب اليمن في الجامعة العربية رياض العكيري. 

 

بابا الفاتيكان يعلن زيارة الكونغو وجنوب السودان فبراير المقبل

وكان قد أعلن البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، عن أنه يعتزم زيارة جمهورية الكونغو الديموقراطية وجنوب السودان "مطلع فبراير" 2023، في زيارة كانت مقررة أصلًا في يونيو، وأضطر إلى تأجيلها بسبب آلام في الركبة.

وقال البابا خلال اجتماع عبر الفيديو مع طلاب أفارقة: "منعني الطبيب من ذلك، اليوم يمكنني المشي بعصا لكنني أستطيع ذلك".

وكان الفاتيكان أعلن في 10 يونيو تأجيل هذه الزيارة ما أثار مخاوف بشأن الحالة الصحية للبابا البالغ 85 عامًا، والذي بات يتنقل في كرسي متحرك.

مطلع أبريل، خلال زيارة لمالطا لمدة يومين، بدا مرهقا بسبب مشكلات في المفاصل واضطر لاستخدام منصة خاصة لرفعه إلى الطائرة وإنزاله منها.

وفي مايو، أعلن لبنان تأجيل زيارة للبابا في يونيو "لأسباب صحية".