رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان يحبط عملية هجرة غير شرعية

نشر
الأمصار

تمكنت مديرية المخابرات في الجيش اللبناني، اليوم الثلاثاء، من توقيف عدد من الأشخاص الراغبين بالهجرة للخارج خلال محاولتهم الإبحار بطريقة غير شرعية.

وحسب الوسائل الإعلامية اللبنانية فإن قارب المهاجرين كان يحاول الإبحار من شاطئ العبدة الشمالي بطريقة غير شرعية.

وقد نقل الموقوفون إلى أحد المراكز العسكرية، حيث بوشرت التحقيقات بإشراف القضاء المختص.

وفي سبتمبر الماضي، غرق زورق يقل نحو 150 مهاجرا من جنسيات مختلفة (سورية، ولبنانية، وفلسطينية)، كان أبحر من شمال لبنان، قبالة شواطئ طرطوس، وبالقرب من جزيرة أرواد، راح ضحيته حوالي 40 شخصا، فيما تمكنت فرق الإنقاذ من إنقاذ 20 شخصا، ونقلتهم لتلقي العلاج في مشفى الباسل بطرطوس.

 

أخبار أخرى..

جيش لبنان يوقف مقتحم مصرف "بيبلوس" في بيروت

 

الأمصار

 

أوقفت مديرية المخابرات في الجيش اللبناني المودع الذي اقتحم مصرف " بيبلوس" فرع الحمرا في بيروت.

ويواصل عدد من المودعين عمليات اقتحام المصارف للحصول على ودائعهم .

اقتحم مودع لبناني امس الاثنين، مصرفاً في بيروت للمطالبة بأمواله.

وقد اقتحم المودع فرع "بنك بيبلوس" في منطقة الحمرا في العاصمة اللبنانية بيروت، مطالباً باسترداد وديعته، مهددا بالانتحار إن لم يحصل على وديعته، وفقا لما ذكره الإعلام المحلي.

وقام الأمن بإخراج المودع بالقوة، بحسب ما أكدته "جمعية صرخة المودعين اللبنانيين".

وجدير بالذكر أنه حدثت في الآونة الأخيرة عمليات اقتحام لمصارف في لبنان حيث تحتجز البنوك أموال المودعين وسط أزمة مالية واقتصادية خانقة.

 

اقرأ أيضًا..

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي الكوليرا بشكل فتاك في لبنان

 

الأمصار

بعد تسجيل 388 إصابة بالكوليرا، حذرت منظمة الصحة العالمية من تفشي الوباء بشكل فتاك في لبنان.

وقال مكتب منظمة الصحة العالمية في بيروت، إن لبنان يشهد تفشي الكوليرا في جميع المحافظات بلبنان، وتم تحديد سلالة الضمة الكوليرية المنتشرة حاليا، واتضح أنها من النمط المصلي "El-Tor Ogawa 01"، وهو مشابه للنمط المنتشر في سوريا.

وأشار ممثل المنظمة في لبنان، الدكتور عبدالناصر أبوبكر، إلى أن الوضع هش في لبنان، الذي يكافح لمواجهة أزمات أخرى سياسية واقتصادية.

وأوضح أبوبكر أنه على الرغم من أن الكوليرا مرض فتاك، إلا أنه يمكن الوقاية منه من خلال اللقاحات وتوفير المياه الآمنة وخدمات الصرف الصحي، كما يمكن العلاج منه بتعويض السوائل عن طريق الفم أو المضادات الحيوية للحالات الأكثر شدة.

لبنان يتلقى الدفعة الأولى من لقاحات الكوليرا

أعلن وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال اللبنانية الدكتور فراس الأبيض، عن تسلم 13440 جرعة لقاح مضاد للكوليرا مقدمة هبة من شركة Sanofi عبر مؤسسة Fondation S بدعم من فرنسا، وهي الدفعة الأولى من اللقاح علما، أن لبنان يترقب تسلم اللقاحات التي كان قد طلبها من الجمعية الدولية لتنسيق اللقاحات التابعة لمنظمة الصحة العالمية في خلال عشرة أيام بمعدل ستمائة ألف جرعة".

وجاء ذلك في مؤتمر صحافي حضرته السفيرة الفرنسية في لبنان آن غريو، ممثل منظمة الصحة العالمية في لبنان الدكتور عبد الناصر أبي بكر، نائبة ممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في لبنان يولي كيماسي، نائبة ممثل منظمة اليونيسف في لبنان أتي هيجنز، نائبة مدير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في لبنان هيلينا جارسيا، ممثلة الصليب الأحمر الدولي الدكتور سايمون كازابيانكا، المدير الطبي في الصليب الأحمر اللبناني الدكتور أنطوني نصر، مدير شركة سانوفي في لبنان ورئيس قسم اللقاحات في الشرق الأدنى مروان شريف، مديرة الشؤون العامة في شركة سانوفي للشرق الأدنى الدكتورة ماري تريز صوايا وعدد من المعنيين.