رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلاتكو داليتش: فخور بكوني مدربا للمنتخب الكرواتي.. نجاحنا في روسيا كان جهدًا جماعيًا

نشر
الأمصار

يستعد أودريك زلاتكو داليتش المدير الفني لمنتخب كرواتيا، لتجربة كأس العالم FIFA للمرة الثانية، التي تستضيفها قطر.

في البداية قاد داليتش كرواتيا في كأس العالم الماضي إلى المباراة النهائية ضد فرنسا، ويهدف إلى الذهاب بعيدًا مرة أخرى هذه المرة، واضعًا ثقته في فريق يجمع بين الموهبة والخبرة. 

على الرغم من أن مشوارهم في التصفيات لم يكن واضحًا، إلا أن كرواتيا تغلبت على العقبات في طريقها وستشارك في نهائيات كأس العالم السادسة، بدعم من أمة بأكملها. 

سيكون نجم الفريق هو لوكا مودريتش، الذي من المرجح أن يشرف على آخر النهائيات العالمية في مسيرته، مع ثقة داليتش من أن اللاعب الأكثر مشاركة في كرواتيا سيستمر في استخدام موهبته الهائلة لدفع فريقه إلى الأمام مرة أخرى. 

قبل أسابيع من انطلاق البطولة، تحدث داليتش إلى الفيفا حول أهدافه لبطولة قطر 2022: “لم يكن الوصول إلى البطولة عبر التأهل مهمة سهلة”. 

كيف كان شعورك بعد المباراة ضد روسيا؟ 

“كان لدينا طريق مليء بالتحديات إلى حد ما لكأس العالم. بدأنا بداية سيئة بعد الهزيمة أمام سلوفينيا. كان علينا أن نبدأ من الصفر بعد اليورو وقد تحسننا في كثير من النواحي. لعبنا المباراة الأخيرة ضد روسيا في سبليت، أمام جمهورنا على أرضنا، وكان ذلك عاملاً حاسماً. لقد تعرضنا لضغط كبير، خاصة علي لأنني شعرت بثقل كبير من المسؤولية وأردت حقًا إيصال كرواتيا إلى كأس العالم”. 

أضاف: لقد مررنا ببعض الأوقات الصعبة، لكنني كنت متفائلاً. كنت أؤمن بمنتخبنا الوطني وعرفت أنه بمساعدة جماهيرنا في سبليت، الذين امتلأوا الملعب، يمكننا التأهل. كان الأمر صعباً، لكننا أظهرنا جودتنا وقوتنا وفزنا بالمباراة، وتأهلنا مباشرة إلى كأس العالم. إنها الظهور السادس لنا وقد فزنا بميداليات في اثنتين من الخمسة السابقة، وهو ما يمثل نجاحًا هائلاً لبلد صغير مثل كرواتيا". 

كان الوصول بالفريق إلى النهائي إنجازًا رائعًا. هل يمكنك إخبارنا بشيء عن ذلك اليوم؟ 

“وصلنا إلى المباراة النهائية وكان العالم كله يتابعها والعديد من المشجعين خلفنا. في ذلك اليوم أخبرت لاعبي فريقي بأننا نصنع التاريخ، وأننا على بعد خطوة صغيرة من الفوز بالمباراة النهائية، وأن عليهم أن يحاولوا الاستمتاع بالتجربة وأن يبذلوا قصارى جهدهم. أعتقد أنه كان أفضل أداء قدمته كرواتيا على الإطلاق في كأس العالم، وخاصة الشوط الأول. ربما كان الحظ الذي كان لدينا حتى تلك النقطة قد تخلى عنا وهذا هو السبب في أننا لم نفز، لكن المركز الثاني كان إنجازًا كبيرًا بالنسبة لنا. دخلت كرواتيا التاريخ وحققت أفضل نتيجة لها على الإطلاق. عندما عدنا إلى زغرب بعد النهائي، كان هناك ما يقرب من نصف مليون شخص هناك للترحيب بنا. فرنسا ضد كرواتيا”.

ما هي أكبر قوة لكرواتيا؟
“أثمن ما نملكه هو موهبتنا وعنادنا وروحنا القتالية. لدينا جيل موهوب من الرياضيين، وليس فقط في كرة القدم. لقد حققنا نتائج رائعة وأعتقد أن قوتنا هي وحدتنا. لدينا أيضًا جودة فردية، وهو أمر مهم للغاية، لكن نجاحنا في روسيا كان جهدًا جماعيًا”

هل تجد أنه من الأسهل التعامل مع ضغط وسائل الإعلام والجمهور الآن؟
“يميل الناس إلى امتلاك ذكريات قصيرة. ينسون النجاح على عجل وينقلبون عليك بعد كل فشل. نفس الشيء يحدث مع وسائل الإعلام، لكن هذا طبيعي وأنا أقبله. لقد تعلمت كيف تعمل الأشياء ويمكنني التعامل مع الضغط. الأمر ليس سهلاً لكنني مستعد لذلك، أركز فقط على الوظيفة التي في متناول اليد. النقد مرحب به لكن يجب أن يكون بناء”.

أنت الآن أنجح مدرب في تاريخ كرواتيا. ما مدى فخرك بما حققته؟
“أنا فخور بكوني مدربا للمنتخب الكرواتي. بعد أن حققت الكثير من النجاح مع بلدي ، جلب لي الكثير من السعادة ، وستظل مسيرتي المهنية كمدرب على الدوام فترة مهمة في حياتي”.