رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

القمة العربية الـ31 : اختتام أشغال اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري

نشر
الأمصار

اختتمت، اليوم الأحد، أشغال اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة الذي ستحتضنه الجزائر يومي 1 و 2 نوفمبر القادم.

وتم خلال الاجتماع مناقشة مشروع جدول اعمال مجلس الجامعة على مستوى القمة، ثم مشروع قرار حول الامن الغذائي القومي العربي و كذا مشروع قرار حول الاعمال المنبثقة عن اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

وقال وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، في بداية الاجتماع ان المشاورات سمحت بالوصول الى نتائج توافقية مؤكدًا ان هذه النتائج قد تسهل عمل القادة.

كما قدم الشكر للجميع "على الصبر و الروح الايجابية البناءة التي سادت المشاورات".

واختتمت الأشغال في جلسة مغلقة بالمركز الدولي للمؤتمرات "عبد اللطيف رحال".

وكانت الجزائر قد تسلمت أمس السبت رئاسة القمة العربية على مستوى مجلس وزراء الخارجية حيث تسلم وزير الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج, رمطان لعمامرة, رئاسة الدورة من وزير الشؤون الخارجية و الهجرة و التونسيين بالخارج, عثمان الجرندي, الذي ترأست بلاده القمة العربية ال30.

ودعا المشاركون في افتتاح أشغال اجتماع وزراء الخارجية التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة إلى ضرورة أن تمثل القمة العربية التي تحتضنها الجزائر,

"تحركا استثنائيا لتوحيد المواقف العربية من أجل استعادة الاستقرار في الوطن العربي".

أخبار أخرى..

وزراء الخارجية العرب: هناك توافق على أن تظل القضية الفلسطينية أولوية عربية

وأكد زكى، أن كافة مشاريع القرارات المطروحة حدث بشانها توافقات.

إقرار كافة البنود المطروحه
وقال إن مشروع جدول اعمال القمة تم اقرار كافة البنود المطروحه، ولم يتم ارجاء أى بند من بنوده إلى القادة العرب.

وأوضح السفير، أن وزراء الخا جية اتفقوا على كل شىء ، وقال أن كافة الأمور المتعلقة بهذه البنود واضحة بالنسبة لوفد الأمانه العامه للجامعة العربية، مضيفًا أن الأمور تسير قمة ناجحة.

وردًا على سؤال بشان توافق وزراء الخارجية على أعلان الجزائر، قال إن الجزائر باعتبارها الدول المضيفة تعمل على إعداد مشروع الأعلان.

وقال إن بعض المشاورات تقوم بها الدولة المضيفة مع الدول التى ترغب فى الاطلاع عليه  وسيتم الانتهاء من مشروع الاعلان قبيل القمة العربية.