رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

خامس انتخابات إسرائيلية في 4 سنوات.. أرقام حاسمة

نشر
الاقتراع في اسرائيل
الاقتراع في اسرائيل

يعود الإسرائيليون إلى صناديق الاقتراع، الثلاثاء، للإدلاء بأصواتهم للمرة الخامسة في غضون أقل من 4 سنوات لانتخاب كنيست جديد.

وفي ظل عدم انتخاب أعضاء الكنيست بصورة مباشرة ولكن ضمن قوائم تمثل أحزابا، فإنه تتنافس 40 قائمة على مقاعد الكنيست الإسرائيلي الـ120.

وعلى القائمة التي شاركت في الانتخابات أن تعبر نسبة الحسم وهي 3.25% من عدد الأصوات الصحيحة.

وينتخب الكنيست لمدة 4 سنوات ولكن يسمح بحله قبل انتهاء ولايته من خلال سن قانون بحله والذي يقر أيضا موعد الانتخابات القادمة.

وتشير معطيات دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية، التي تلقتها "العين الإخبارية"، إلى أن هناك 6.2 مليون شخص في سن 18 وما فوق لديهم الحق في التصويت يعيشون في إسرائيل اليوم.

وذكرت أنه منذ الانتخابات الأخيرة للكنيست الـ24 التي أجريت في مارس/آذار 2021، زاد عدد الناخبين المقيمين في إسرائيل بنسبة 3.3٪ أي حوالي 196 ألف نسمة.

وأشارت إلى أن حوالي 4.7 مليون شخص (77٪) ممن لهم حق التصويت في إسرائيل هم من اليهود، بما في ذلك حوالي 512 ألف (11٪) متدينين، وحوالي مليون و٤٤ ألف شخص (17٪) من أصحاب حق التصويت هم من العرب (مسلمون ومسيحيون عرب ودروز). كما أن حوالي 351 ألف شخص (6٪) آخرون يُعرفون بأنهم مسيحيون غير عرب ومقيمون بدون تصنيف ديني، معظمهم من المهاجرين وأفراد عائلاتهم الذين لم يتم تسجيلهم كيهود في سجل السكان.

ولفتت دائرة الإحصاء إن حوالي 15٪ من أصحاب الحق في التصويت هم من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عامًا، و29٪ ممن تتراوح أعمارهم بين 25 و39 عامًا، و31٪ ممن تتراوح أعمارهم بين 40 و59 عامًا، و25٪ تزيد أعمارهم على 60 عامًا.

وتقوم لجنة الانتخابات المركزية بتوظيف أكثر من 50 ألف شخص تم تدريبهم، من أجل تمكين الناخبين والناخبات في إسرائيل من اختيار الحكومة المقبلة.

ويحق الاقتراع لكل إسرائيلي بلغ الثامنة عشرة من عمره يوم انتخابات الكنيست، وولد قبل 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2004 وتم تسجيله في سجل الناخبين.

وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية، في معطيات تلقتها "العين الإخبارية"، أنه في انتخابات الكنيست رقم (25)، وسيتوفر للناخبين أكثر من 11700 مركز اقتراع عادي منتظم.

ويُخصص لكل إسرائيلي صندوق اقتراع يمكن أن يتوجه إليه ويصوت في الانتخابات.

وقالت: "لتسهيل ممارسة حق التصويت في الانتخابات، وضع الكنيست ترتيبًا لنقل الناخبين بالمواصلات العامة مجانًا.. يوم الانتخابات للكنيست هو يوم عطلة، لكن خدمات المواصلات والخدمات العامة المختلفة ستعمل".

وتابعت: "تكون مكاتب الاقتراع مفتوحة للتصويت من الساعة 7:00 صباحًا حتى الساعة 22:00 ليلاً".

ولفتت لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية إلى أنه "يتم التصويت خلف ستار. يدخل الناخب إلى غرفة الاقتراع بمفرده ولا يسمح لأي شخص آخر بالدخول معه".

وقالت: "فور انتهاء ساعات الاقتراع وبعد إغلاق مراكز الاقتراع مباشرة، يجب على لجنة الاقتراع إخراج مغلفات التصويت والتحقق من صلاحيتها، يتم الفرز في مكان الاقتراع حيث جلست اللجنة وقت التصويت، ثم يقوم أعضاء اللجنة بفرز أصوات الناخبين ويتولى سكرتير اللجنة الإشراف على عملية الفرز وفي النهاية يقيدها في المحضر (البروتوكول)".

تكلفة الانتخابات

وتبلغ ميزانية الانتخابات الإسرائيلية حوالي 151 مليون دولار، وفقًا للجنة المالية في الكنيست.

وأشارت اللجنة إلى أنه بذلك يكلف الناخب الواحد حوالي 22 دولارًا.

وفي يونيو/حزيران، قال المعهد الإسرائيلي للديمقراطية أن الاقتصاد الإسرائيلي سيتكبد ما يقرب من 840 مليون دولار بسبب الانتخابات، وهي الخامسة منذ عام 2019.

ويوم الانتخابات، هو يوم عطلة مدفوعة في إسرائيل، وبالتالي سيكلف حوالي 435 مليون دولار.