رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع إيرادات مصانع السيارات في الصين بنسبة 6.7%

نشر
الأمصار

سجل قطاع تصنيع السيارات الصيني نموا ثابتا في الإيرادات خلال الأرباع الثلاثة الأولى من 2022، حسبما أظهرت بيانات الهيئة الوطنية للإحصاء.

وقالت الهيئة إن القطاع حقق نحو 6.61 تريليون يوان (حوالي 922 مليار دولار أمريكي) خلال الفترة من يناير/كانون الثاني إلى سبتمبر/أيلول الماضيين، بزيادة نسبتها 6.7% عن الفترة المقابلة من العام الماضي.

تقلص أرباح قطاع السيارات بـ1.9%

وأظهرت البيانات تقلص أرباح القطاع خلال الأشهر التسعة بنسبة 1.9%، على أساس سنوي، مع انخفاض معدل التراجع بواقع 5.4% عن الرقم المسجل خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام، بحسب ما أوردته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).

وتابعت الهيئة أنه خلال شهر سبتمبر/أيلول فقط، شهد القطاع زيادة في أرباحه بنسبة 47.4% عن العام الماضي، وذلك بفضل انتعاش سلاسل التوريد والسلاسل الصناعية، إضافة إلى نمو إنتاج سيارات الطاقة الجديدة.

 

وأنتجت الصين 19.63 مليون سيارة في الأشهر التسعة الأولى، بزيادة نسبتها 7.4% على أساس سنوي. وتم بيع إجمالي 19.47 مليون سيارة في البلاد خلال الفترة المذكورة، بزيادة 4.4% عن العام الماضي، وفقا للجمعية الصينية لمصنعي السيارات.

نمو اقتصاد الصين بأسرع من المتوقع

وكانت بيانات رسمية صينية قد أظهرت الإثنين 24 أكتوبر/تشرين الأول 2022، أن الناتج المحلي الإجمالي، في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، قد نما على أساس سنوي بنسبة 3.9 بالمئة في الربع الثالث (من يوليو إلى سبتمبر). متجاوزًا توقعات وكالة "رويترز" عند 3.4 بالمئة. وكان الاقتصاد الصيني قد نما بنسبة 0.4 بالمئة في الربع الثالث من العام الماضي.

وعلى الرغم من الانتعاش، يواجه الاقتصاد الصيني تحديات متزايدة منها إستراتيجية صفر كوفيد وأزمات قطاع العقارات، بالإضافة للعوامل الخارجية من أزمة أوكرانيا والتباطؤ العالمي بسبب ارتفاع معدلات الفائدة للحد من التضخم المتفشي حول العالم.

 

وتوقع استطلاع أجرته رويترز أن يتباطأ النمو في الصين إلى 3.2 بالمئة في 2022، وهو أقل بكثير من الهدف الرسمي البالغ حوالي 5.5 بالمئة، وهو ما يمثل أحد أسوأ نمو منذ ما يقرب من نصف قرن.

وعلى أساس ربع سنوي، ارتفع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.9 بالمئة في الربع الثالث، مقابل التوقعات عند 3.5 بالمئة، وبالمقارنة مع انكماش بـ 2.6 بالمئة في الربع الثاني من العام الجاري.

كما أظهرت بيانات منفصلة أن الناتج الصناعي الصيني في سبتمبر ارتفع بنسبة 6.3 بالمئة على أساس سنوي، متجاوزًا التوقعات عند 4.5 بالمئة، لكن مبيعات التجزئة ظلت ضعيفة، حيث ارتفعت بنسبة 2.5 بالمئة، والتي جاءت أسوأ من التوقعات التي كانت تشير إلى ارتفاع بنسبة 3.3 بالمئة.