رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

45 قتيلًا جراء الفيضانات في الفلبين

نشر
الأمصار

وقعت نشرة الأرصاد الجوية الحكومية في الفلبين، حدوث فيضانات وانزلاقات تربة ناجمة عن الأمطار في العاصمة مانيلا، بسبب العاصفة "نالغي".

وأشارت النشرة إلى أن العاصفة ضربت جزيرة لوزون الرئيسية في الفليبين السبت، مصحوبة برياح تبلغ سرعتها 95 كيلومترا في الساعة، منذ وصولها بعد الفجر إلى اليابسة، مضيفة أنها مرت في جزيرة ماريندوكي الصغيرة منتصف الصباح، وقد تصل إلى مانيلا، التي يسكنها نحو 13 مليون شخص، في وقت لاحق.

أمطار غزيرة سقطت على الأرخبيل تسببت في فيضانات عنيفة، وغمرت المياه عدة بلدات وقرى في جزيرة مينداناو الجنوبية، حاملة في طريقها الأشجار والحجارة والوحول، وتم تدمير نحو 500 منزل وإجلاء 20 ألفا من منازلهم، ما أسفر عن 40 قتيلا في مينداناو و5 قتلى في بقية البلاد، فيما لا يزال 17 شخصا في عداد المفقودين.

 

يركز عناصر الإنقاذ جهودهم على بلدة كوسيونج في جزيرة مينداناو، وتم انتشال 14 جثة من تحت الأنقاض، واستخدمت السبت آلات بناء لرفع الصخور وازالة الوحول التي انهمرت من جبل قريب قبل يوم.

يأتي ذلك فيما قال رئيس بلدية داتو أودين، ليستر سينسوات، إن العاصفة قد تكون خلفت أكثر من 100 قتيل في القرية"، وفقا لوكالة فرانس برس.

من جانبه، انتقد الرئيس الفيليبيني فرديناند ماركوس جونيور، الدفاع المدني والمسؤولين المحليين، وتساءل عن سبب ارتفاع عدد الضحايا وعدم التمكن من إجلائهم؟.

في سياق متصل، قررت هيئة الطيران المدني إلغاء أكثر من 100 رحلة جوية.

 

 

أخبار أخرى..

كينيا تكشف ملابسات مقتل صحفي باكستاني على أراضيها

 

الأمصار

كشفت الشرطة الكينية عن إطلاق النار على محرر تحقيقات استقصائية باكستاني بسبب عدم انصياعه لتنفيذ ثمانية أوامر على الأقل بالتوقف بسيارته، مما أدى إلى مقتله.

ووفق ما أوردته صحيفة"ذا ستار" الكينية اليوم السبت، أن مقتل الصحفي أرشد شريف/47 عاما/ أثار حالة من الغضب داخل بلاده باكستان.

وأشارت الصحيفة إلى أن باكستان أرسلت فريقا لمساعدة السلطات الكينية فى التحقيق فى الحادث والكشف عن ملابساته