رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجلس حكماء المسلمين يعقد اجتماعه الـ 16 في البحرين.. 4 نوفمبر

نشر
الأمصار

يعقد مجلس حكماء المسلمين برئاسة فضيلة الإمام الأكبر أ. د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، اجتماعه الدوري السادس عشر، في الرابع من شهر نوفمبر المقبل في مملكة البحرين.

يناقش الاجتماع عددًا من قضايا الأمة الإسلامية الطارئة والملحة، وسبل دعم المجتمعات المسلمة الأكثر احتياجًا، والجاليات المسلمة في الغرب، والأزمات الإنسانية على الساحة العالمية، والتحديات الإنسانية وبخاصة دور رموز الأديان في مواجهة أزمة التغير المناخي، وكذلك سبل تعزيز الحوار بين مختلف مدارس الفكر الإسلامي، والعلاقات الإسلامية المسيحية، ودعم مبادرات حوار الأديان.
 
كما يناقش مجلس حكماء المسلمين في اجتماعه سبل مواجهة المحاولات الرامية لفرض بعض السلوكيات المخالفة للفطرة الإنسانية على الشعوب الإسلامية، ومحاولات النيل من القيم الدينية وزعزعة مفهوم الأسرة بين فئات الشباب.

وأعرب الشيخ عبدالرحمن بن محمد آل خليفة، رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، عن ترحيب الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين، وشعبه الوفي باستضافة هذا الاجتماع المهم لمجلس حكماء المسلمين والحرص على دعم مخرجاته؛ انطلاقًا من إيمان مملكة البحرين الراسخ والدائم بأهمية التعايش في صناعة السلام والأخوة الإنسانية.

وكان مجلس حكماء المسلمين قد قرر خلال الاجتماع الدوري الخامس عشر للمجلس، والمنعقد في نوفمبر ٢٠٢١م في مقر المجلس بأبوظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، عقدَ الاجتماع الدوري المقبل بمملكة البحرين؛ تزامنًا مع إقامة ملتقى البحرين للحوار: "حوار الشرق والغرب من أجل التعايش الإنساني" الذي ينعقد خلال الفترة من ٣ : ٤ نوفمبر المقبل برعاية الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، ومشاركة فضيلة الإمام الأكبر أ. د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين وقداسة البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية وعدد من رموز وممثلي الأديان في العالم ونخبة من المفكرين والإعلاميين.

أخبار أخرى..

البحرين: حريصون على تعزيز التعاون مع الأمم المتحدة لحفظ السلم والأمن

أكد وزير الخارجية البحريني الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، حرص بلاده على تعزيز التعاون والشراكة الاستراتيجية المتميزة مع منظمة الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة، بما يدعم الأهداف المشتركة في حفظ السلم والأمن الدوليين، وتعزيز احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية ودعم التنمية المستدامة.

وأعرب الزياني، وفقا لما نقلته وكالة أنباء البحرين (بنا)، اليوم الأحد، عن اعتزاز البحرين بمشاركة المجتمع الدولي الاحتفاء بيوم الأمم المتحدة والذكرى الـ77 لإنشاء المنظمة الدولية، والذي يوافق يوم الـ 24 من أكتوبر تحت عنوان "إعادة البناء معًا لتحقيق السلام والازدهار"، في إطار التزامها بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة ومقاصده السامية في إقامة العلاقات الدولية وتعزيزها، وعدم التدخل في شؤون الدول الأخرى، وتوطيد التعاون الدولي في حماية البيئة ومكافحة التغيرات المناخية وتنسيق عمليات الإغاثة وخدمة الإنسانية.

وأشار إلى حرص البحرين الدائم على إرساء قيم التسامح والتعايش السلمي بين الأديان والثقافات والحضارات، ومكافحة التطرف والكراهية والإرهاب، ودعم الشراكة الدولية في تسوية النزاعات الإقليمية والدولية عن طريق الحوار والسبل الدبلوماسية، بما يلبي تطلعات شعوب المنطقة والعالم في الأمن والسلام والرخاء، مؤكدا تمسك بلاده بقيمها الدبلوماسية الحكيمة والنابعة من تاريخها العريق.