رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اتفاقية مغربية كورية لتعزيز القدرات في مجال النجاعة الطاقية

نشر
الأمصار

وقعت الوكالة الكورية للتعاون الدولي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالمغرب والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية، اليوم الجمعة بالرباط، على اتفاقية منحة مشروع “تعزيز قدرات السلطات المحلية في مجال النجاعة الطاقية”.

وأوضح بلاغ للوكالات الثلاث، أن هذا المشروع الذي يستفيد من دعم مالي للوكالة الكورية للتعاون الدولي يهدف إلى تعزيز التعاون بين الوكالات الشريكة الثلاث، من أجل دعم أفضل لأهداف المغرب في مجال النجاعة الطاقية وحياد الكربون.

وأبرز، البلاغ أن هذه الاتفاقية التي وقعها الممثل المقيم للوكالة الكورية للتعاون الدولي في المغرب السيد يونغوو جيونغ، والممثلة المقيمة المساعدة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في المغرب، السيدة مارتين ثيري، والمدير العام للوكالة المغربية للنجاعة الطاقية السيد سعيد مولين، تتعلق بتطوير قدرات الفاعلين المحليين الرئيسيين بمختلف جهات المغرب، مشيرا إلى أن الاتفاقية ستساهم في تعزيز وتسريع عملية الانتقال الطاقي التي تم تحليل قدرتها على إطلاق ظهور أخضر جديد في المغرب من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

أخبار أخرى..

المغرب والسنغال يبحثان تعزيز العلاقات والقضايا ذات الاهتمام المشترك

التقت وزيرة الشئون الخارجية السنغالية عيشاتا تال سال، اليوم الجمعة، في العاصمة السنغالية داكار وزير الشئون الخارجية المغربي ناصر بوريطة.

وبحث الجانبان، خلال اللقاء، تعزيز العلاقات بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك. 

وشارك في المباحثات عن الجانب المغربي، حسن الناصري سفير المغرب لدى السنغال والمدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي السفير محمد مثقال، وعن الجانب السنغالي السفير سيلفان سامبو مدير إفريقيا والاتحاد الأفريقي بوزارة الخارجية، والسفيرة ميمونة ديوب سي مستشار الوزيرة.

وفي سياق أخر،أفادت الشرطة المغربية، بأنها أوقفت 32 مرشحًا للهجرة غير النظامية على الساحل الأطلسي في جنوب المملكة، كانوا يحاولون العبور نحو جزر الكناري الاسبانية، مشيرةً إلى حجز قارب مطاطي ومعدات ملاحية.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني المغربي، على تويتر، إنها تمكنت من “إجهاض عملية للهجرة غير الشرعية بالمنطقة الساحلية الرميلة”، قرب مدينة طانطان، في عملية أسفرت عن توقيف 32 مرشحًا للهجرة.

ونقلت وسائل إعلام محلية، عن مصدر أمني قوله إن 26 منهم يتحدرون من بلدان في أفريقيا جنوب الصحراء، أما الباقون فهم مغاربة.

كما أشارت إلى حجز قارب مطاطي ومعدات للملاحة البحرية بينهم محرك وسترات نجاة وحاويات بنزين.

وتشكّل السواحل الجنوبية للمغرب عادةً منطلقًا لقوارب المهاجرين غير النظامين، الذين يحاولون الوصول إلى جزر الكناري الاسبانية في المحيط الأطلسي، عبر طريق محفوف بالمخاطر غالبا ما يشهد حوادث غرق.

وقد تمكن نحو 11500 مهاجر من الوصول إلى هذه الجزر انطلاقًا من السواحل الأفريقية المجاورة منذ مطلع العام وحتى منتصف أيلول، وفق السلطات الاسبانية.