رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس: 1429 مرشحًا تقدموا بطلبات في الانتخابات التشريعية المقبلة

نشر
الانتخابات التونسية
الانتخابات التونسية

قال رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، إنه "سيتم الإعلان عن المقبولين نهائياً للمنافسة يوم 2 تشرين الأول/نوفمبر المقبل".

وأعلن رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات في تونس، أن 1429 شخصاً قدموا ملفات الترشح للانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في 17 كانون الأول/ديسمبر المقبل.

وقال بوعسكر، في تصريحات للتلفزيون الرسمي، إنه "مع انتهاء آجال الترشح الخميس، قدم 1429 مترشحاً ملفاتهم إلى الهيئات الجهوية للانتخابات".

وأضاف أن: "من بين هؤلاء كان عدد المترشحات 215 امرأة، ما يمثل 15% من إجمالي الترشحات".

كذلك، أشار بوعسكر إلى أن الإعلان عن المقبولين نهائياً للمنافسة الانتخابية سيكون يوم 2 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

ويوم الإثنين، أعلنت تونس تمديد فترة الترشح للانتخابات التشريعية المقبلة 3 أيام لتنتهي يوم الخميس بدلاً من يوم الثلاثاء، لتمكين المترشحين من استكمال ملفاتهم، بحسب بيان الهيئة.

وفي مطلع حزيران/يونيو الماضي، أصدر سعيّد أمراً رئاسياً بإعفاء 57 قاضياً من مهماتهم، على خلفية اتهامات وُجّهت إليهم بينها "تغيير مسار قضايا" و"تعطيل تحقيقات" في ملفات تتعلق بالإرهاب، وارتكاب "فساد مالي وأخلاقي"، إلّا أنّ المحكمة الإدارية أوقفت القرار في آب/أغسطس الماضي بحق غالبية القضاة الذين تم إعفاؤهم.

وفي 15 أيلول/سبتمبر الماضي، أجرى الرئيس التونسي قيس سعيد، تعديلات على القانون الانتخابي الصادر عام 2014، باعتماد طريقة الاقتراع على الأفراد عوضاً عن القوائم واعتماد مبدأ سحب الوكالة وتقليص عدد النواب من 217 إلى 161، بينهم 10 نواب يمثّلون الجالية التونسية في الخارج.

يذكر أن تونس تعاني أزمة سياسية حادة منذ 25 تموز/يوليو 2021، حين بدأ سعيّد فرض إجراءات استثنائية، بينها إقالة الحكومة وحلّ مجلس القضاء وتجميد عمل البرلمان، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية، وإقرار دستور جديد عبر استفتاء في 25 تموز/يوليو الماضي، وتقديم موعد الانتخابات البرلمانية إلى 17 كانون الأول/ديسمبر المقبل.

وفي وقت سابق، قررت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، منح الناخبين فترة استثنائية لتحديث بياناتهم فى السجلات الانتخابية، تبدأ من يوم غد الجمعة وحتى 20 نوفمبر المقبل.

وذكر بيان للهيئة، اليوم الخميس، أنه حرصا منها على تمكين الناخبين والناخبات من ممارسة حقهم الانتخابي، تقرر فتح فترة استثنائية لتحديث السجلات الانتخابية لجميع المواطنين التونسيين، باستثناء المرشحين والمزكين، بداية من يوم غد الجمعة وحتى 20 نوفمبر المقبل.

ودعت الهيئة الناخبين، للتثبت من دوائرهم الانتخابية ومراكز اقتراعهم الجديدة وتحديث بياناتهم، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة بالنسبة للناخبين بالداخل والخارج، أو من خلال الاتصال مباشرة بمكاتب الهيئة في الولايات بالداخل، ومسئولي الهيئة بالبعثات الدبلوماسية في الخارج.

أخبار أخرى..

هيئة الانتخابات التونسية: 1281 مرشحا للانتخابات التشريعية

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، أن عدد المتقدمين للانتخابات التشريعية المقبلة، بلغ حتى الآن 1281 مرشحا.

وذكرت الهيئة في بيان لها، أن عدد المتقدمين للانتخابات بمختلف الولايات حتى انتهاء موعد قبول الطلبات اليوم بلغ 1281 مرشحا، من بينهم 191 سيدة.

وكانت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، عن تعديل مواعيد بعض مراحل العملية الانتخابية، حيث قررت إتاحة فترة استثنائية لتحديث بيانات جميع الناخبين، عدا مقدمي طلبات الترشح والمزكين، وذلك ابتداء من يوم الجمعة المقبل وحتى يوم الأحد 20 نوفمبر المقبل، على أن تعلن القوائم النهائية بأسماء الناخبين في موعد لا يتجاوز يوم الخميس 24 نوفمبر.

وأكدت الهيئة استمرارها في تلقي طلبات الترشح للانتخابات حتى يوم الخميس المقبل، والبت في الأسماء المرشحة للانتخابات في موعد أقصاه 2 نوفمبر المقبل، وإعلان قائمة المرشحين يوم الخميس 3 نوفمبر، فيما تعلن عن قائمة المرشحين المقبولين بشكل نهائي بعد البت في الطعون القضائية في 22 نوفمبر.

وأشارت إلى أنه تقرر كذلك انطلاق حملة انتخابات أعضاء مجلس نواب الشعب بالخارج في 23 نوفمبر لتنتهي في 13 ديسمبر المقبل.

وأعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، الثلاثاء، تعديل مواعيد بعض مراحل الانتخابات التشريعية المقبلة.

وقررت الهيئة إتاحة فترة استثنائية لتحديث بيانات جميع الناخبين، ماعدا مقدمي طلبات الترشح والمزكين، وذلك ابتداء من يوم الجمعة المقبل وحتى يوم الأحد 20 نوفمبر المقبل، على أن تعلن القوائم النهائية بأسماء الناخبين في موعد لا يتجاوز يوم الخميس 24 نوفمبر.

وأكدت الهيئة -في بيان- استمرارها في تلقي طلبات الترشح للانتخابات حتى بعد غد الخميس، والبت في الأسماء المرشحة للانتخابات في موعد أقصاه 2 نوفمبر المقبل، وإعلان قائمة المرشحين يوم الخميس 3 نوفمبر، فيما تعلن عن قائمة المرشحين المقبولين بشكل نهائي بعد البت في الطعون القضائية في 22 نوفمبر.