رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نجاح أول عملية نقل أعضاء بشرية بالمستشفى الجامعي بولاية المهدية التونسية

نشر
الأمصار

نجح فريق طبي بالمستشفى الجامعى “الطاهر صفر”، بولاية المهدية التونسية، فى إجراء أول عملية لنقل الأعضاء البشرية.

وقال رئيس الفريق الطبي للعملية الدكتور كريم مصمودي،  في تصريح صحفي، اليوم الخميس، إن الفريق ضم عددا من التخصصات الطبية المختلفة، حيث تم نقل أعضاء "القلب والكليتين والقرنيتين" من متبرع توفى إكلينيكيا، مشيرا إلى أن هذه الأعضاء سيتم زراعتها لخمسة مرضى.

وتابع، أن العملية هي الأولى من نوعها التي تجرى بالمستشفى، وشاركت فيها فرق طبية متعددة التخصصات من تونس العاصمة والمنستير بالتنسيق مع المركز الوطني للنهوض بالتبرع بالأعضاء، مشيرا إلى أن المستشفى بات مؤهلا لإجراء مثل هذا النوع من العمليات.

وأعرب “مصمودي”، عن اقتناعه بأهمية التبرع بالأعضاء لما تمثله من جانب إنساني وخيري، ولاسيما وأنها تسهم في إنقاذ حياة مريض.

أخبار أخرى..

هيئة الانتخابات التونسية تمنح الناخبين فترة استثنائية لتحديث بياناتهم

قررت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، منح الناخبين فترة استثنائية لتحديث بياناتهم فى السجلات الانتخابية، تبدأ من يوم غد الجمعة وحتى 20 نوفمبر المقبل.

وذكر بيان للهيئة، اليوم الخميس، أنه حرصا منها على تمكين الناخبين والناخبات من ممارسة حقهم الانتخابي، تقرر فتح فترة استثنائية لتحديث السجلات الانتخابية لجميع المواطنين التونسيين، باستثناء المرشحين والمزكين، بداية من يوم غد الجمعة وحتى 20 نوفمبر المقبل.

ودعت الهيئة الناخبين، للتثبت من دوائرهم الانتخابية ومراكز اقتراعهم الجديدة وتحديث بياناتهم، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة بالنسبة للناخبين بالداخل والخارج، أو من خلال الاتصال مباشرة بمكاتب الهيئة في الولايات بالداخل، ومسئولي الهيئة بالبعثات الدبلوماسية في الخارج.

وفي سياق أخر،أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، أن عدد المتقدمين للانتخابات التشريعية المقبلة، بلغ حتى الآن 1281 مرشحا.

وذكرت الهيئة في بيان لها، أن عدد المتقدمين للانتخابات بمختلف الولايات حتى انتهاء موعد قبول الطلبات اليوم بلغ 1281 مرشحا، من بينهم 191 سيدة.

وكانت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، عن تعديل مواعيد بعض مراحل العملية الانتخابية، حيث قررت إتاحة فترة استثنائية لتحديث بيانات جميع الناخبين، عدا مقدمي طلبات الترشح والمزكين، وذلك ابتداء من يوم الجمعة المقبل وحتى يوم الأحد 20 نوفمبر المقبل، على أن تعلن القوائم النهائية بأسماء الناخبين في موعد لا يتجاوز يوم الخميس 24 نوفمبر.

وأكدت الهيئة استمرارها في تلقي طلبات الترشح للانتخابات حتى يوم الخميس المقبل، والبت في الأسماء المرشحة للانتخابات في موعد أقصاه 2 نوفمبر المقبل، وإعلان قائمة المرشحين يوم الخميس 3 نوفمبر، فيما تعلن عن قائمة المرشحين المقبولين بشكل نهائي بعد البت في الطعون القضائية في 22 نوفمبر.

وأشارت إلى أنه تقرر كذلك انطلاق حملة انتخابات أعضاء مجلس نواب الشعب بالخارج في 23 نوفمبر لتنتهي في 13 ديسمبر المقبل.

وأعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، الثلاثاء، تعديل مواعيد بعض مراحل الانتخابات التشريعية المقبلة.