رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا.. وزارة البيئة تعلن زيادة الميزانية السنوية لمكافحة الحرائق

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة البيئة والتنمية المستدامة في موريتانيا،أن الميزانية السنوية المرصودة للحملة الوطنية لمكافحة الحرائق في المناطق الرعوية في موريتانيا، ارتفعت بنسبة 50% خلال العام الجاري.

وقالت الوزارة في منشور لها، إن حملة مواجهة الحرائق التي انطلقت قبل أيام، شهدت توسيع شبكة الطرق الواقية بنسبة 45%، والتي يعهد تنفيذها لشركة “صنات”، ليصل مجموع طولها 11700 كلم في 2022، مقابل 8045 كلم في 2021.

وأطلقت وزراة البيئة في الفترة ما بين 17 أكتوبر الماضي و 20 من نفس الشهر، الحملة الوطنية للتحسيس والوقاية من الحرائق الريفية، في ولايات الحوضين والعصابه وكوركول وكيديماغا والبراكنه والترارزه.

و قالت وزيرة البيئة لاليا عالي كامارا، قبل أيام إن هذه الحملة تبلغ تكلفتها المالية الاجمالية 91115000 أوقية جديدة،

وأضافت أن الحرائق الريفية تدمر كل عام مابين 50000 و300000 هكتار من المراعي في 7 ولايات زراعية رعوية غابوية وهي الحوضين ولعصابه وكيديماغا وكوركول ولبراكنه و أترارزه، مما يؤدي الى خسارة اقتصادية تبلغ حوالي 120 الى 750 مليون أوقية جديدة مقابل علف الحيوانات بمعدل 24000 الى 25000 اوقية للهكتار.

 

أخبار أخرى..

حكومة موريتانيا تعلن تعرض البلاد للمجاعة

 

الأمصار

قال وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية في موريتانيا عثمان مامادو قبل أسابيع  إن بلاده معرضة لمجاعة مهولة.

نقل تقرير صحفي نشرته صحيفة “اندبيندت ” البريطانية ، عن الوزير فى حكومة موريتانيا الحالية عثمان مامادو،  قوله خلال مشاركته في جلسة حول تعبئة الموارد لمعالجة انعدام الأمن الغذائي،  عقدت في العاصمة السعودية الرياض ” إن  انعدام الأمن الغذائي يلوح في الأفق لأسباب متعددة، معتبراً أن الحاجة ماسة لإيجاد أدوات للتصدي لهذه الكارثة”.

ورغم أن تصريحات الوزير  مامادو  أثارت تعلقيات واسعة عبر مواقع التواصل الإجتماعي ، وتساءل الكثيرون هناك، لماذا فضل الوزير البوح بالحقيقة خارج البلاد عوضا عن تبيانها للداخل  وقد دافع عنه بعضهم ساخرا “ربما تجنب الوزير كشف الحقيقة لاهل الداخل ، حتى لا يرعبهم “.

 

وزير الشؤون الاقتصادية الموريتاني يستقبل السفير الياباني.

استقبل وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية الموريتاني أوسمان مامودو كان، صباح اليوم الثلاثاء، بمكتبة بمقر الوزارة في نواكشوط، نوريو أهارا، سفير اليابان المعتمد لدى موريتانيا، مرفوقًا بمستشاره آزوما فوتا.

وتناول اللقاء بحث علاقات التعاون بين البلدين الصديقين والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها، خاصة في المجال الاقتصادي.

وجرى اللقاء بحضور الأمين العام للوزارة يعقوب ولد أحمد عيشه، ومحمد سالم ولد الناني، المدير العام للتمويلات والتعاون الاقتصادي، والسيد سي مامادو، مدير تعبئة التمويلات.

ووصل رالي «آفريكا أكورايس» إلى مدينة الشامي شمالي موريتانيا، حيث محطته الأولى داخل الأراضي الموريتانية، قادما من مدينة الداخلة المغربية.

واستقبل المشاركون في الرالي، البالغ عددهم أزيد من 500 مشارك، من قبل وزير التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة، لمرابط ولد بناهى، رفقة والى داخلت نواذيبو، وقادة الأجهزة الأمنية.

ومن المقرر أن يستمر الرالي في نسخته 14 لمدة ستة أيام،  داخل الأراضي الموريتانية، يمرخلالها بولايات داخلت انواذيبو، وآدرار، ولعصابة ، واترارزة.

ويأتي تنظيم النسخة الرابعة عشرة، لهذا السباق القادم من مدينة موناكو الفرنسية بعد توقف لمدة سنتين بسبب تداعيات جائحة كورونا.