رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عون: دعم البنك الدولي دليل ثقة في لبنان

نشر
الرئيس اللبناني ميشال
الرئيس اللبناني ميشال عون

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الأربعاء، أن دعم البنك الدولي دليل ثقة بلبنان على رغم الظروف الاقتصادية والمالية الصعبة التي يمر بها.

وقال عون، لدى استقباله اليوم نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فريد بلحاج والمدير الإقليمي لدائرة الشرق الأوسط في البنك الدولي جان كريستوف كاريه، إن "مرحلة اقتصادية جديدة سيعيشها لبنان بعد البدء بالتنقيب عن النفط والغاز، واستثمار الثروة الطبيعية له"، معربا عن شكره لـ"الاهتمام الذي يبديه البنك الدولي دائما لحاجات لبنان".

واعتبر بلحاج، خلال الاجتماع، أن "التعاون الدولي مهم لخدمة التطورات التي ستحصل بعد ترسيم الحدود البحرية الجنوبية، وبدء التنقيب عن الغاز والنفط في الحقول اللبنانية البحرية والمنطقة الاقتصادية الخالصة الجنوبية".

وشرح بلحاج "ما قدمه البنك الدولي من قروض ميسرة للبنان لا سيما بعد انفجار مرفأ بيروت وجائحة كورونا، حيث كان لبنان أول بلد ينال مساعدات من البنك لتأمين اللقاح ضد الجائحة. كما شملت تقديمات البنك الدولي تمويل مساعدات غذائية وفي مجالي التنمية المستدامة والتغذية".

يذكر أن عون ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ورئيس المجلس النيابي نبيه بري كانوا قد تسلموا في 11 الجاري المسودة النهائية لاتفاق ترسيم الحدود البحرية الجنوبية بين لبنان وإسرائيل التي أعدها الوسيط الأمريكي آموس هوكشتاين.

وأعلن عون في 13  من الشهر الجاري موافقة لبنان على الصيغة النهائية لاتفاق لترسيم الحدود البحرية الجنوبية.

 

 

 

أخبار ذات صلة..

عون: لبنان سيعيش مرحلة اقتصادية جديدة بعد بدء التنقيب عن النفط والغاز

شدد رئيس الجمهورية اللبناني، ميشال عون، خلال لقائه وفدًا من البنك الدولي، على أنّ "دعم البنك الدولي دليل ثقة بلبنان، على رغم الظروف الاقتصادية والمالية الصعبة التي يمر بها"، معتبرا أن مرحلة اقتصادية جديدة سيعيشها لبنان بعد البدء بالتنقيب عن النفط والغاز، واستثمار الثروة الطبيعية له.

بدوره، أشار نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا فريد بلحاج من بعبدا، إلى أنّ "التعاون الدولي مهم لخدمة التطورات التي ستحصل بعد ترسيم الحدود البحرية الجنوبية وبدء التنقيب عن الغاز والنفط في الحقول اللبنانية البحرية والمنطقة الاقتصادية الخالصة الجنوبية.".

ولفت بلحاج إلى انه كان في لبنان في بداية عهد الرئيس عون، وهو اليوم في لبنان أيضا في نهاية العهد"، شارحا ما قدمه البنك الدولي من قروض ميسرة للبنان لا سيما بعد انفجار مرفأ بيروت وجائحة كورونا، حيث كان لبنان اول بلد ينال مساعدات من البنك لتأمين اللقاح ضد الجائحة. كما شملت تقديمات البنك الدولي تمويل مساعدات غذائية وفي مجالي التنمية المستدامة والتغذية.

وفي وقت لاحق، منح الرئيس عون سفير اليابان لدى لبنان تاكيشي اوكوبو وسام الأرز الوطني من رتبة ضابط اكبر، وذلك في زيارة وداعية، لمناسبة انتهاء مهمته الديبلوماسية، بعد ثلاث سنوات على توليه رئاسة البعثة الديبلوماسية اليابانية.

إلى ذلك، عرض الرئيس عون مع وزير الاعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد المكاري الأوضاع العامة في البلاد والتطورات الأخيرة سياسياً واقتصادياً.