رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

شنغهاى الصينية تقدم أول لقاح مضاد لكورونا عن طريق الفم

نشر
الأمصار

بدأت مدينة شنغهاى الصينية، في تقديم لقاح مضاد لفيروس كوفيد-19 يوخذ كرذاذ عن طريق الفم، وذلك كجرعة معززة اعتبارا من اليوم الأربعاء.


وذكر المكتب الإعلامى لبلدية شنغهاى، أن اللقاح هو عبارة عن بخاخ يحول السائل الموجود بداخله إلى رذاذ يتم امتصاصه عن طريق الفم، وقد طورته شركة "كانسينو بيولوجيكس" الصينية، وهو يوفر خيارا لا يعتمد على الوخز بالإبر.

وقالت الشركة، إن اللقاح يمكن أن "يحث بشكل فعال على حماية مناعية شاملة استجابة بعد أخذ جرعة واحدة فقط، حسبما أورد الموقع الرسمي لقناة "سي جي تي إن" التليفزيونية الصينية.

ويمكن استخدام هذا اللقاح فقط كجرعة معززة في الوقت الحالي، وبمقدور البالغين من عمر 18 عاما وما فوق اختيار هذا اللقاح كبديل عن الوخز بالإبر.
 

أخبار أخرى..

زلزال بقوة 5 درجات يهز جنوب إقليم "شينجيانج" في الصين

أفادت تقارير إخبارية بأن الجزء الجنوبي من إقليم "شينجيانج" شمال غربي الصين تعرض لزلزال قوي بلغت شدته خمس درجات بمقياس ريختر.

 

وذكر مركز المسح الجيولوجي الأمريكي أنه رصد هذا الزلزال على عمق 10 كيلومترات تحت الأرض، وأنه تم تحديد مركز الزلزال عند خط عرض 629ر37 درجة شمالا، وخط طول 825ر77 شرقاً.

 

ولم تشر التقارير حتى الآن إلى وقوع أضرار بالممتلكات أو خسائر بشرية.

 

وفي سياق أخر،ضرب زلزال تبلغ قوته 5.3 درجة على مقياس ريختر، اليوم السبت، مقاطعة سيشوان جنوب غربي الصين.

ووفقا لما نقلته وسائل إعلام محلية، عن مركز شبكات الزلازل الصيني، وقع زلزال بقوة 5.3 على مقياس ريختر في مقاطعة سيتشوان جنوب غربي الصين اليوم السبت.

وحسب المركز، تم تسجيل الزلزال الساعة 13:17 مساء، بالتوقيت المحلي (05.17 بتوقيت جرينتش) في محافظة لودينغ بمحافظة جارزي التبتية ذاتية الحكم.

وفي حين أكد أن مركز هذا الزلزال كان على عمق 12 كيلومترا، إلا أنه لم يتحدث عن أي معلومات عن الضحايا أو أي أضرار في الممتلكات.

مقاطعة سيتشوان 

ومقاطعة سيتشوان هي واحدة من أكثر المناطق الزلزالية في الصين، حيث تحدث الزلازل فيها بشكل منتظم، ففي مايو 2008، وقع أقوى زلزال في العقود الأخيرة وبلغت قوته 8 درجات، وتسبب في مقتل وفقد 87150 شخصًا، فيما أصيب 374000، وتم تشريد ملايين الأشخاص، وتجاوزت الأضرار الاقتصادية تريليون يوان (149.5 مليار دولار).