رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تفاصيل خطة "إمباور" لطرح 10% من أسهمها في سوق دبي المالي

نشر
الأمصار

أعلنت مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي "إمباور"، اليوم، عزمها إتمام عملية طرح عام أولي من أسهمها العادية للتداول في سوق دبي المالي.

وكشفت " مباور" أكبر مزود لخدمات تبريد المناطق في العالم في مؤتمر صحفي اليوم عن إتاحة "مليار سهم" للاكتتاب بقيمة اسمية قدرها عشرة فلوس للسهم الواحد، وتمثل هذه الأسهم ما نسبته 10٪ من إجمالي رأس مال "إمباور".

وفقا لخطط الطرح فإنه يتضمن بيع الأسهم الحالية المملوكة إجمالاً من هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" وشركة الإمارات باور انفستمنت، المملوكة بالكامل وبشكل غير مباشر لشركة دبي القابضة، حيث يشار إليهما معاً بـ"المساهمين البائعين"، حيث تبيع هيئة كهرباء ومياه دبي 7% والإمارات باور 3% من الأسهم خلال عملية الطرح.

وبموجب إعلان اليوم فإن المساهمين البائعين يحتفظان بحقهما في تعديل حجم العرض (في الشرائح الكاملة أو الفردية) في أي وقت قبل نهاية فترة الاكتتاب في الشريحة الثانية، ويكون ذلك وفقاً لتقديرهما المطلق وللقوانين المعمول بها وبعد موافقة هيئة الأوراق المالية والسلع.

بداية الاكتتاب


وتبدأ فترة الاكتتاب في 31 أكتوبر/تشرين الثاني 2022؛ ومن المتوقع أن تنتهي بتاريخ 7 نوفمبر/كانون الأول 2022 للمستثمرين الأفراد في دولة الإمارات، وبتاريخ 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 للمستثمرين المؤهلين. ومن المتوقع قبول الأسهم للتداول في سوق دبي المالي خلال الشهر المقبل.

من جانبها، أصدرت لجنة الرقابة الشرعية الداخلية لبنك الإمارات دبي الوطني ش.م.ع. تصريحاً شرعياً يؤكد، من وجهة نظرها، توافق الطرح مع أحكام الشريعة الإسلامية.

ويتكون رأس مال الشركة الحالي من 10 مليارات سهم عادي مدفوع بالكامل ومصدر وقائم، وبقيمة اسمية قدرها 0.10 درهم للسهم الواحد.

وتتوقع الشركة دفع حد أدنى من توزيعات الأرباح قدره 850 مليون درهم سنوياً على مدار أول سنتين ماليتين بعد الطرح (أبريل/نيسان 2023 إلى أكتوبر/تشرين الأول 2024).

وتتوقع الشركة توزيع أول دفعة أرباح بحد أدنى قدره 425 مليون درهم بعد الطرح، للنصف الثاني من عام 2022 بحلول أبريل/نيسان 2023.

وبعد توزيعات أرباح أكتوبر/تشرين الأول 2024، تتوقع الشركة دفع توزيعات مستدامة تماشياً مع نمو أعمالها.

وفي هذا الإطار قال سعيد محمد أحمد الطاير، رئيس مجلس إدارة شركة "إمباور"، إن إمارة دبي تسعى إلى مضاعفة قيمة أسواقها المالية إلى 3 تريليونات درهم.

وأضاف أن قدرة "إمباور" على توسيع نطاق أعمالها وخبراتها يضمن لها تحقيق النمو في الأسواق التي يلعب فيها تبريد المناطق دوراً مجتمعياً مهماً.

وأشار إلى أن "إمباور" تركز في صميم استراتيجيتها على دعم تحول نظام الطاقة بدبي، وذلك من خلال توفير حلول التبريد المستدامة وزيادة كفاءة الطاقة، وتشجيع الاستهلاك المسؤول للطاقة والمياه.

من جانبه، قال أحمد بن شعفار، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي"إمباور": "مع امتلاكها حصة سوقية تبلغ 80٪ في إمارة دبي، فإن ’إمباور‘ تدعم النمو الاقتصادي السريع للمدينة وتستفيد منه في الوقت ذاته".

وأضاف: "إمباور توفر للمكتتبين فرصة فريدة للاستثمار في شركة تعمل في سوق يتمتع بأساسيات اقتصادية قوية لقطاع تبريد المناطق، مما يجعله محركا لنمو شركة إمباور".