رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرلمان اللبناني يفشل في انتخاب الرئيس للجلسة الرابعة

نشر
الأمصار

فشل البرلمان اللبناني اليوم الإثنين، وللجلسة الرابعة، في انتخاب رئيس جديد للبلاد، خلفا لميشال عون، الذي تنتهي ولايته نهاية شهر أكتوبر/ تشرين أول الجاري.

ودعا رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه برى، إلى جلسة رابعة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية اليوم الاثنين، لانتخاب رئيس جديد للبلاد.

وكان البرلمان اللبناني، قد عقد ثلاث جلسات في السابق، دون التوصل لانتخاب رئيس للبلاد، وذلك قبل انتهاء ولاية الرئيس الحالي ميشال عون في 31 أكتوبر الجاري.

وحضر داخل القاعة العامة 119 نائباً عند الساعة 11 صباحاً، ما يعني أن النصاب المطلوب لبدء عملية الانتخاب والذي يتحدّد بـ86 نائباً على الأقل قد تأمن حُكماً، علماً أن أيّ مرشح للرئاسة ينال 65 صوتاً، يُصبح يفوز حُكماً في الانتخابات، وبالتالي يُصبح رئيساً للجمهورية.

وإثر ذلك، جرى توزيع الأوراق على الحاضرين وقد جاءت النتيجة على النحو التالي: ميشال معوض: 42 صوتاً، أوراق بيضاء: 55 ، لبنان الجديد: 17، أوراق ملغاة: 4 وميلاد بو ملهب: 1

وبسبب تلك النتيجة، فإنّ اسما من الأسماء التي طُرحت نال 65 صوتاً. وهنا، فإنّه من المفترض أن تعقد دورة ثانية للانتخاب، إلا أن الجلسة فقدت نصابها، أي أنه لم يبق داخل القاعة العامة 86 نائباً، الأمر الذي دفع ببري لتحديد جلسة انتخاب ثانية يوم الاثنين 24 تشرين الأول 2022.

وكان البرلمان فشل في جلسة سابقة وللمرة الثانية في انتخاب رئيس جديد للبلاد، خلفا للرئيس الحالي ميشال عون الذي تنتهي ولايته في 31 أكتوبر/تشرين الأول بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني.

وقد يؤدي غياب التوافق على مرشح إلى بقاء منصب الرئيس شاغرا عندما تنتهي ولاية عون، في وقت يعاني فيه لبنان من أزمة مالية حادة.

وغالبا ما يتم انتخاب رئيس للبنان بعد توافق الكتل الرئيسية على اسم مرشح في بلد تقوم سياسته الداخلية على التسويات بين القوى المختلفة.

يذكر أن أي مرشح للرئاسة ينال 65 صوتاً، يُصبح يفوز حكماً في الانتخابات، وبالتالي يصبح رئيساً للجمهورية.