رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الديوان الملكي السعودي يوضح سبب عدم حضور ولي العهد قمة الجزائر

نشر
الأمصار

 أصدر الديوان الملكي السعودي، بيانا أوضح من خلاله الظرف الصحي الذي منع ولي العهد محمد بن سلمان عن حضور القمة العربية في الجزائر.

إنابة وزير الخارجية
وقال الديوان إن الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود كان قد وجه بإنابة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، برئاسة وفد المملكة العربية السعودية للقمة العربية في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.

وأوصى الفريق الطبي في العيادات الملكية بتجنب السفر بالطائرة لمسافات طويلة دون توقف.

وتابع قائلا: إن ولي العهد تعذر القيام بالزيارة للجزائر أخذا في الاعتبار طول مدة الرحلة في الذهاب والعودة خلال مدة لا تتجاوز 24 ساعة.

وأشار البيان أن الملك السعودي وجه بإنابة وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان لرئاسة وفد المملكة في هذه القمة، وأكد الديوان الملكي وقوف السعودية إلى جانب الجمهورية الجزائرية، ودعمها لكل ما من شأنه نجاح القمة.

تفهم جزائري

كان قد أجرى ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، اتصالاً هاتفياً، بالرئيس عبد المجيد تبون لاستعراض أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وبحث فرص التعاون المشترك في مختلف المجالات وسبل تطويرها.

وكانت الرئاسة الجزائرية أفادت في بيان بأن ولي العهد السعودي "اعتذر للرئيس تبون عن عدم حضور القمة العربية امتثالاً لنصائح وتوصيات الأطباء بتجنب السفر".

ومن جهته أبدى تبون تفهمه لهذه الوضعية، وتأسفه لتعذر حضور ولي العهد السعودي، متمنيًا له الصحة والعافية، وقال البيان إن المملكة العربية السعودية الشقيقة ستظل حاضرة معنا في كل الظروف.

وحجزت السعودية خمسة مراكز ضمن قائمة أكبر 100 شركة بتروكيماويات في العالم بـ"101.4 مليار دولار ، في ظل غياب تام لأي شركة عربية أو خليجية، باستثناء الشركات السعودية الممثل الوحيد للمنطقتين.

ووفقا لرصد وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية" السعودية، اليوم الاثنين، بلغت القيمة السوقية لأكبر 100 شركة بتروكيماويات نحو 38ر1 تريليون دولار، فيما بلغت نحو 4ر101 مليار دولار للشركات السعودية الخمس، مشكلة 3ر7% من قيمة أكبر 100 شركة.

والشركات السعودية بينها شركة واحدة ضمن أكبر عشر شركات بتروكيماويات في العالم، وهي شركة سابك في المركز الثاني عالميا بقيمة سوقية 8ر73 مليار دولار.