رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اتفاق رسمي بين إيران وروسيا لتوريد توربينات

نشر
الأمصار

كشفت إيران، الأحد، عن صفقة مع روسيا تشمل إمداد موسكو بتوربينات قالت إنها تهدف لمساعدتها بمجال صناعة الغاز في ظل العقوبات الغربية.

يأتي الاتفاق ف ظل اتهامات غربية لطهران حول استخدام روسيا مسيرات إيرانية لتنفيذ هجمات على أوكرانيا، وسط نفي إيراني وروسي.


وقالت طهران إنها أبرمت عقدا مع روسيا لتزويدها بـ 40 توربينا بهدف مساعدتها في مجال صناعة الغاز.

ونقلت وكالة أنباء وزارة النفط الإيرانية (شانا) عن الرئيس التنفيذي للشركة الإيرانية لتطوير وهندسة الغاز رضا نوشادي قوله إن النجاحات الاقتصادية الإيرانية "لا تقتصر على قطاعات الصواريخ والطائرات المسيّرة".

وأضاف: "حاليا 85 بالمئة من المنشآت والمعدات التي تحتاجها صناعة الغاز تتم صناعتها داخل البلاد، وبالاستناد الى هذه القدرات، تم توقيع عقد مؤخرا لتصدير 40 توربينا مصنوعة في إيران إلى روسيا".

ولم يشر نوشادي الى تاريخ توقيع العقد مع موسكو أو موعد تسليم التوربينات.

وكانت روسيا قد خفضت أو أوقفت إمداداتها من الغاز الى دول أوروبية مختلفة بعد فرض عقوبات اقتصادية عليها، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الطاقة.

 

 

ماكرون: من الضروري مواصلة الحوار مع روسيا وأوكرانيا

 

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال زيارة للعاصمة الإيطالية روما، إنه يؤمن باحتمال التوصل إلى تسوية سلمية للصراع في أوكرانيا، ولكن بشروط كييف.

 

وأضاف ماكرون متحدثًا في افتتاح المنتدى الدولي، «إعلان من أجل السلام» الذي أذاعه الحساب الرسمي لقصر الإليزيه على تويتر: «الحديث عن السلام والدعوة إلى السلام يمكن أن يكون أمرًا لا يطاق بالنسبة لأولئك الذين يقاتلون الآن، ويمكن أن يجعلهم يشعرون بالخيانة».

 

وأكد ماكرون أنه «من المهم مواصلة الحوار مع روسيا وأوكرانيا»، مضيفا أنه «ستأتي لحظة يمكن فيها للطرفين الجلوس على طاولة المفاوضات».