رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إجمالي الودائع لدى القطاع المصرفي العُماني يرتفع إلى نحو 26.2 مليار ريال

نشر
الأمصار

شهد إجمالي رصيد الائتمان الممنوح من قِبل البنوك التقليدية والإسلامية، أو ما يُعرف بشركات الإيداع الأخرى في سلطنة عُمان ارتفاعًا بنسبة 3.5 بالمائة ليصل إلى 28.5 مليار ريال عُماني بنهاية أغسطس الماضي.

وأوضحت البيانات الصادرة عن البنك المركزي العُماني، وأوردتها وكالة الأنباء العمانية، اليوم السبت، أن الائتمان الممنوح للقطاع الخاص سجل نموًا بمقدار 2.4 بالمائة ليبلغ نحو 23.9 مليار ريال عُماني بنهاية أغسطس 2022.

وأشارت البيانات المتعلقة بتوزيعه على مختلف القطاعات، إلى استحواذ الشركات غير المالية على الحصة الأكبر التي بلغت 45.9 بالمائة بنهاية أغسطس الماضي، يليها قطاع الأفراد بنسبة 45.4 بالمائة، أما النسبة المتبقية فقد توزعت على قطاع الشركات المالية بنسبة 5.1 بالمائة والقطاعات الأخرى بنسبة 3.7 بالمائة.

وسجّل إجمالي الودائع لدى القطاع المصرفي نموًّا بنسبة 5.2 بالمائة ليصل إلى 26.2 مليار ريال بنهاية أغسطس 2022، وضمن هذا الإجمالي، شهدت ودائع القطاع الخاص لدى النظام المصرفي ارتفاعًا بنسبة 1.6 بالمائة لتبلغ 17.4 مليار ريال.

وعند النظر إلى توزيع إجمالي قاعدة الودائع للقطاع الخاص على مختلف القطاعات، فتشير الأرقام إلى استحواذ قطاع الأفراد على الحصة الأكبر التي بلغت حوالي 51.9 بالمائة، يليه قطاع الشركات غير المالية وقطاع الشركات المالية بحصة بلغت 29.6 بالمائة و15.7 بالمائة على التوالي، أما النسبة المتبقية 2.8 بالمائة فتوزعت على قطاعات أخرى.

 

أخبار أخرى..

وزير الخارجية العماني يعلق على زيارة رئيس زنجبار للبلاد

أكد وزير الخارجية العماني، بدر البوسعيدي،  أن زيارة دولة الدكتور حسين علي مويي، رئيس زنجبار إلى سلطنة عمان، تؤسس لانطلاقة جديدة من التعاون البناء الذي يرسخ متانة العلاقات التاريخية بين البلدين والشعبين الصديقين، والرغبة المشتركة في تعزيز التعاون والشراكة الاقتصادية والثقافية لأرحب الآفاق، وذلك وفقا لتويتة له عبر موقع تويتر.

وكان غادر الدكتور حسين علي مويني رئيس زنجبار والوفد المرافق له، مساء أمس الخميس، سلطنة عمان بعد زيارة رسمية لسلطنة عُمان استغرقت عدة أيام، التقى خلالها بحضرة  السلطان هيثم بن طارق المعظم.

وكان في وداع دولة الضيف والوفد المرافق له لدى مغادرتهم البلاد معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية، وسعادة محمد بن ناصر الوهيبي وكيل وزارة الخارجية للشؤون الإدارية والمالية (رئيس بعثة الشرف)، وسعادة السفير سعود بن هلال الشيذاني سفير سلطنة عُمان المعتمد لدى جمهورية تنزانيا المتحدة، وسعادة القنصل سعيد بن سالم الحارثي القنصل العام لسلطنة عمان في زنجبار، وأعضاء بعثة الشرف المرافقة لدولة الضيف وأعضاء السفارة التنزانية في مسقط.

ورافق رئيس زنجبار خلال الزيارة (حرمُه) ووفدٌ رسميٌّ ضم كلا من: معالي الشيخ صالح عمر كعبي المفتي العام لزنجبار، ومعالي سعادة امكويا وزيرة المالية والتخطيط، ومعالي الدكتور خالد سالم محمد وزير البنية التحتية والاتصالات والنقل، وسعادة السفير مبارك ناصر مبارك نائب وزير الخارجية والتعاون الشرق أفريقي.